النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الافغانية تؤكد فوز حامد كرزاي بفارق ضئيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33685/

كشفت النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة التي جرت في افغانستان الاسبوع الماضي عن تقدم الرئيس الحالي حامد كرزاي على منافسه الأساسي عبدالله عبدالله وزير الخارجية السابق، لكن بفارق ضئيل.

كشفت النتائج الاولية لانتخابات الرئاسة التي جرت في افغانستان الاسبوع الماضي تقدم الرئيس الحالي حامد كرزاي على منافسه الأساسي عبدالله عبدالله وزير الخارجية السابق، لكن بفارق ضئيل.
وأعلنت اللجنة الانتخابية يوم الثلاثاء 25 اغسطس/آب بعد فرز 10 % من الأصوات أن الرئيس الحالي حصل على 41 % من الأصوات، بينما أيد حوالي 39 % من الناخبين المرشح عبدالله عبدالله. وجاء في المركز الثالث رمضان بشردوست عضو البرلمان الأفغاني.

وقد وعدت اللجنة الانتخابية بإعلان النتائج النهائية للانتخابات في 17 سبتمبر/أيلول المقبل.
وفي حال عدم حصول أحد المرشحين على الاغلبية المطلقة من اصوات الناخبين (50% + صوت واحد) سيتم، وفقا للتشريع الانتخابي الافغاني، إجراء الدورة الثانية من الانتخابات في أكتوبر/تشرين الأول.

مسؤول أمريكي :من المبكر اعلان الفائز بالإنتخابات الأفغانية

 

أعلن ريتشارد هولبروك موفد الرئيس الأمريكي باراك أوباما الخاص إلى أفغانستان أنه من المبكر جدا اعلان فوز أحد الأطراف في الإنتخابات الرئاسية الأخيرة في أفغانستان،  وأضاف هولبروك في مؤتمر صحفي في اسطنبول أن 10% من الأصوات المعلنة كنتيجة أولية  قد تكون عاملا للتقلبات المفاجأة في المنطقة .

محلل سياسي روسي: كرزاي مازال المفضل لدى الكثير من الدول

قال الخبير في الشؤون الأفغانية  بيوتر غونتشاروف أن مجرد اتمام عملية الانتخابات في أفغانستان يعتبر  فوزا جزئيا  للحكومة ، أما النتيجة النهائية  في  بداية الشهر المقبل  فلم تعد ذات أهمية كبيرة نظرا لتشابه  البرامج الانتخابية بين كرزاي و عبدالله. وأضاف غونتشاروف أن الرئيس كرزاي ما زال على القائمة المفضلة لدى الولايات المتحدة وحلف الناتو وحتى بالنسبة لروسيا رغم ملفات الفساد والمخدرات التي مازالت مستمرة  في افغانستان.

ويمكنكم الإطلاع على المقابلة كاملة مع المحلل السياسي

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك