ياك 130.. تناغم الخبرة الروسية الطويلة بلمسة إيطالية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33538/

افرز تنوع الصناعات الجوية العسكرية في روسيا عددا لا يستهان به من الطائرات ذات الإستخدامات المختلفة. "ياك - 130 " طائرة اختبار مميزة جاءت نتاج مشروع روسي - ايطالي مشترك.

افرز تنوع الصناعات الجوية العسكرية في روسيا عددا  لا يستهان به من الطائرات ذات الإستخدامات المختلفة. "ياك - 130 " طائرة اختبار مميزة جاءت نتاج مشروع روسي - ايطالي مشترك.

ياك-130  طائرة تدريب من الجيل الجديد بتصميم روسي إيطالي مشترك  تتميز بمواصفات عالية من حيث القدرة على المناورة والقدرة التسليحية ونظام التحكم الآلي الدقيق.

وهي طائرة ذات محركين نفاثين، وتسع لطيارين. معايير تصميمها تمكنها من القيام بمناورات جوية صعبة. وتبلغ سرعتها القصوى 100 كيلومتر في الساعة، ويصل مدى تحليقها إلى  1800 كيلومتر. كما يمكن لهذه الطائرة القيام بمهام قتالية، حيث أنها تستطيع نقل حوالي 3 أطنان من مختلف أنواع الأسلحة.

كذلك يمكن اعداد المتدربين لقيادة هذه الطائرة  وذلك من خلال جلوسهم خلف جهاز محاكاة الطيران في المختبرات ومراكز التدريب، الذي يوفر ظروفا مماثلة تماما للطيران الحقيقي.

وقد أعربت الكثير من الدول عن رغبتها في شراء هذ النوع من  الطائرات، نظرا لانخفاض تكلفة تشغيلها، وهو ما يعتبر عاملا هاما في ظل التكلفة الباهظة لاعداد الطيارين العسكريين وتبعات الأزمة المالية العالمية.

للمزيد في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)