تصريحات متضاربة بفوز كرزاي والمعارض عبد الله عبد الله

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33477/

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الأفغانية عن انتهائها من فرز أصوات الأنتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت الخميس والتي قاربت نسبة المشاركة فيها 50 % حسب اللجنة الانتخابية. فيما اعلن مديرا حملتي الرئيس الافغاني حامد كرزاي ومنافسه الرئيسي عبد الله عبد الله الفوز من الجولة الاولى في الانتخابات .

أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الأفغانية عن انتهائها من فرز أصوات الأنتخابات الرئاسية والتشريعية التي جرت الخميس والتي قاربت نسبة المشاركة فيها 50 % حسب اللجنة الانتخابية. وقد اعلن مديرا حملتي الرئيس الافغاني حامد كرزاي ومنافسه الرئيسي عبد الله عبد الله الفوز من الجولة الاولى في الانتخابات .

أما عن الاحداث وأجواء التي جرت فيها العملية الانتخابية فقد صرح الرئيس الأفغاني حامد كرزاي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة  كابول أن مجموعات أفغانية قامت بـ 70 هجوماً مسلحاً في 15 من 35 مقاطعة أفغانية، وأدت هذه الاعتداءات كما أشار الرئيس الأفغاني إلى وقوع ضحايا في قندهار وخوست .
ومع ذلك هنأ كرزاي الشعب الأفغاني وقوات حفظ الأمن والشرطة بنجاح الانتخابات الرئاسية، وقال إن مشاركة الشعب في الانتخابات يعتبر "تحديا للتهديد والعنف"، كما أشار إلى ان الاقبال الضعيف على الاقتراع "لا ينزع عن الانتخابات مصداقيتها".
وذكرت إحدى القنوات التلفزيونية المحلية ان ناخبين أفغان لم يتمكنوا من التوجه لبعض صناديق الاقتراع، بسبب وقوع اشتباكات مسلحة في محيطها بين قوات الأمن ومقاتلين من حركة طالبان، أسفرت عن مقتل 22 مقاتل.
بدوره أبدى موظف البنك الدولي سابقاً و أحد المرشحين في الانتخابات رمضان بشاردوست استياءه من سهولة محو الحبر من  أوراق الاقتراع، وطالب لجنة الانتخابات المركزية بايقاف هذه الانتخابات واصفاً إياها بأنها "كوميديا"، الا ان اللجنة لم تعر تصريحات بشاردوست اهتماما يذكر .
في هذه الأثناء اعتبر المنافس الأهم لكرزاي، وزير الخارجية الأسبق عبد الله عبد الله  ان يوم الانتخابات "يوم الأمل للشعب الأفغاني".
الجدير بالذكر ان النتائج الأولية للانتخابات ستظهر بعد الثاني من سبتمبر/ أيلول، وسوف تنشر رسمياً في الـ17 من الشهر ذاته.
وفي حال لم يتمكن أي من المرشحين الحصول على أكثر من نصف أصوات المقترعين، فسوف يتم الاحتكام الى دورة انتخابية ثانية في شهر أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

 ردود الأفعال العالمية

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن على قوات بلاده أن تعمل على الانتهاء من مهمهتها في أفغانستان في أعقاب انتخابات وصفها بالناجحة على الرغم من تهديدات طالبان بعرقلتها.

كما أعلن البيت الابيض ان واشنطن لن تغير سياستها في أفغانستان رغم الاقبال الضعيف الذي شهدته الانتخابات الرئاسية، وقال الناطق الرئاسي روبرت غيبس إن بلاده ستمضي قدما في العمل لهزيمة طالبان وحلفائها الإرهابيين حسب تعبيره.

راسموسن: الانتخابات في أفغانستان كانت ناجحة

ووصف الأمين العالم لحلف الناتو اندرسن فوج راسموسن الانتخابات الأفغانية بالناجحة ايضاً، وأضاف أن جميع المرشحين الاساسيين للمنصب الرئاسي في البلاد  أكدوا استعدادهم للتعاون مع الأطلسي.
وقال "أريد أن اهنىء الشعب الافغاني على الشجاعة التي اظهرها رغم التحديات. شاهدنا الافغان يواجهون التهديدات والعنف ليمارسوا حقهم الديمقراطي. ومن وجهة النظر الامنية فإن الانتخابات كانت نجاحا. أريد ان اشكر قوات الامن الافغانية على ما قامت به .. الانتخابات بشكل عام كانت ناجحة".

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من التفاصيل حول مجرى الإنتخابات الرئاسية في أفغانستان

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك