إيران تنوي شراء طائرات حربية روسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33428/

قال نائب مدير عام شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية الكسندر ميخييف إن روسيا تنظر في طلب تقدمت به إيران لتزويدها بطائرات نقل وطائرات حربية تكتيكية روسية الصنع.

قال نائب مدير عام شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية الكسندر ميخييف إن روسيا تنظر في طلب تقدمت به إيران لتزويدها بطائرات نقل وطائرات حربية تكتيكية روسية الصنع. واضاف قائلا: " اذا اقتضت الضرورة ووجهت إيران طلبا رسميا بهذا الشأن فاننا سننظر فيه".
وأشار ميخييف ان روسيا وايران تربطهما علاقات الطويلة الامد، بما في ذلك مجال صنع الطائرات.

من جهة اخرى لم يعلق ميخييف على الأنباء التي تحدثت عن نية العربية السعودية شراء منظومة الدفاع الجوي الروسية من طراز "اس – 400". وقال ميخييف مجيبا على سؤال موجه اليه بهذا الخصوص" لا تعليق".

التعاون بين روسيا واسرائيل

 طئرة الانذار الراداري المبكر آ-50

اعلن ميخييف ان روسيا تتعاون بشكل ناجح مع إسرائيل في انجاز المشروع الخاص بتزويد الهند بطائرات الانذار الراداري المبكر "اواكس".
وقال ميخييف : " اننا نسير بشكل ناجح في المشروع الروسي الاسرائيلي الهندي الخاص بتوريد 3 طائرات ما يسمى ب "أواكس" الى الهند. وقد جرى تسليم طائرة واحدة من هذا النوع الى صاحب الطلب.
وأشار ميخييف الى ان روسيا لا تواجه أية مشاكل  في تعاملها مع الشركات الاسرائيلية.
واعاد ميخييف الى الاذهان ان روسيا تمد المشروع بهيكل الطائرة وهو طائرة النقل "إل – 76" . وتساهم  في المشروع ايضا شركة "فيغا" الروسية للاجهزة اللاسلكية التي تؤمن التكامل في المجمع الراداري اللاسلكي.
ومن جهة اخرى اعلن ميخييف ان شركة "روس اوبورون اكسبورت" الروسية تستعد لاجراء مباحثات مع اسرائيل حول شراء دفعات اضافية من الطائرات دون طيار. غير انها لم تتلق تخويلا بهذا الخصوص من وزارة الدفاع الروسية.

صادرات الطائرات الروسية الى كل من الصين وفيتنام

أفاد الكسندر ميخييف بان روسيا ستقوم عام 2010 بانجاز الاتفاقية الخاصة بتوريد 8 طائرات من طراز "سو-30 ام كا 2" الى فيتنام.
وأكد ميخييف قائلا: " تم ابرام هذه الاتفاقية في يناير/كانون الثاني الماضي و سننفذها خلال عامي 2009 و2010".


والجدير بالذكر ان الطائرة "سو-30 ام كا 2" المتعددة الاغراض ذات المقعدين  تعتبر نسخة مطورة للمقاتلة " سو-27" وتستخدم لخوض المعارك الجوية وضرب الاهداف الارضية والبحرية باسلحة ذكية. كما يمكن استخدامها لغرض الاستطلاع والتدريب.
وقال ميخييف مجيبا على سؤال عن توريد الطائرات من طراز "ال – 76" و"إل – 78 " الى الصين ان الاتفاقية لم يسر مفعولها.. ولذلك لا يتم تحقيقها. والجانب الصيني مازال يجري مباحثات في هذا الموضوع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)