رابطة الدول المستقلة من دون جورجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33357/

انتهت اليوم 18 اغسطس/اب عضوية جورجيا في رابطة الدول المستقلة، وذلك وفق قرار مجلس وزراء خارجية بلدان الرابطة الصادر في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي بناء على طلب رسمي من جورجيا.

انتهت اليوم 18 اغسطس/اب عضوية جورجيا في رابطة الدول المستقلة، وذلك وفق قرار مجلس وزراء خارجية بلدان الرابطة الصادر في ديسمبر/ كانون الأول العام الماضي بناء على طلب رسمي من جورجيا.

تبدأ هذا اليوم مرحلة جديدة في تاريخ العلاقات الجورجية مع روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة. فعلى أساس طلب تقدمت به جورجيا منذ عام تنتهي اليوم  رسمياً عضويتها في المنظمة. وكما أعلنت الخارجية الروسية فان انسحاب جورجيا من الرابطة سيؤثر سلبا بالدرجة الأولى على  مواطنيها.

في غضون ذلك عبرت جورجيا عن رغبتها في الحفاظ على مشاركتها في اتفاقات التعاون الاقتصادي الموقعة في إطار الرابطة، لكن المعوقات الحقوقية ستمنعها من الاستفادة من 400 اتفاقية ، وقد تتيح لها إمكانية المشاركة في 70  منها فقط.

 وكان الرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي اعلن في أغسطس آب العام الماضي
 قرار الانسحاب من الرابطة، لأنها ؛حسب تعبيره، لم تحرك ساكنا لوقف الحرب بين بلاده وروسيا.  وجرى هذا في الوقت الذي كان فيه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يوقع مع نظيره الروسي دميتري مدفيديف اتفاق المبادئ لوقف حرب الأيام الخمسة في منطقة القوقاز.

وكانت جورجيا آخر من انضم إلى الرابطة عام 1994، حيث عوّل رئيسها السابق أدوارد شيفارنادزه على مساعدة الرابطة في حل مشاكله مع أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية المنفصلتين عن جورجيا بعد أولى النزاعات المسلحة.  ولم يخطئ شيفارنادزه ، فبعد بضعة أشهر دخلت قوات السلام الروسية أبخازيا ، وفي أوسيتيا الجنوبية عمل رجال السلام الروس في قوات مختلطة إلى جانب الجورجيين والأسيتيين.  وصار قادة الرابطة ينددون دوريا بالانفصال هاتين الجمهوريتين عن جورجيا ، حتى أنهم فرضوا عام 1996 حصارا اقتصاديا على أبخازيا استمر حتى العام الماضي.

ويرى المراقبون أن انسحاب جورجيا من رابطة الدول المستقلة ياتي بموازاة سعيها المتواصل  للانضمام إلى الأطر العسكرية الغربية. فبعد مشاركة جنودها في العمليات العسكرية بالعراق، وصلت الى تبليسي منذ أيام أولى مجموعات الخبراء العسكريين الأمريكيين لتدريب الجنود الجورجين قبل إرسالهم إلى أفغانستان.

معلومات تاريخية عن جورجيا


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)