القذافي: توسع الناتو نحو الشرق يشكل خطرا على روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33227/

أدلى قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي يوم 14 أغسطس/آب بتصريح صحفي لوكالة "ايتار – تاس" وقناة "روسيا " التلفزيونية الروسيتين، وذلك عشية الذكرى الاربعينية لثورة الفاتح الليبية التي سيحتفل بها في 1 سبتمبر/ايلول القادم.

أدلى قائد الثورة الليبية العقيد معمر القذافي  يوم 14 أغسطس/آب  بتصريح صحفي لوكالة "ايتار – تاس" وقناة "روسيا " التلفزيونية الروسيتين، وذلك عشية الذكرى الاربعينية لثورة الفاتح الليبية التي سيحتفل بها في 1 سبتمبر/ايلول القادم. واعرب الزعيم الليبي في هذا التصريح عن رؤيته الى عدد من القضايا الدولية وبصورة خاصة  قضية توسع الناتو والعلاقات مع روسيا والعلاقات الليبية الاوكرانية والوضع في أفريقيا.
وبحسب رأي القذافي فان تحقيق حلف شمال الاطلسي لخططه الرامية الى التوسع نحو الشرق يشكل خطرا مباشرا على مصالح أمن روسيا. وقال معمر القذافي ان" حلف الناتو يحاول اليوم  جر الجمهوريات السوفيتية السابقة الى مدار نفوذه، الامر الذي لا يمكن ان نصفه الا بكونه يشكل خطرا واقعيا على روسيا."
وتناول معمر القذافي مسألة العلاقات مع روسيا وأشار الى ان الحوار على المستوى الاعلى استؤنف بعد انقطاع طويل، واضاف قائلا: " ان لقاءاته الاخيرة مع دميتري مدفيديف وفلاديمير بوتين بينت وجود علاقات التعاون الجيدة التي تربط البلدين."
واعرب  قائد ثورة الفاتح الليبية ايضا عن  قلقه لحالة العلاقات الروسية الاوكرانية قائلا بهذا الخصوص: " انني اقتنعت خلال زيارتي لاوكرانيا بوجود مشاكل خطيرة  في العلاقات بين الدولتين. واحدى تلك المشاكل هي سعي القيادة الاكرانية للانضمام الى الناتو". ويرى القذافي ان كييف تنظر الى الحلف باعتبارها  جهة ضامنة لأمنها، الامر الذي لا يمكن الا ان يثير قلقا لدى روسيا.
وتحدث القذافي ايضا عن بعض الحقائق الممتعة من حياته ونشاطه بصفته قائدا للثورة الليبية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)