بان كي مون يؤكد على زعامة أمريكا للمنظمة الدولية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33226/

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقرار الولايات المتحدة دفع مستحقاتها المتأخرة للمنظمة الدولية، وبما سماه التزام واشنطن المتجدد تجاه المنظمة الدولية. كما أكد مون في بيان رسمي على ضرورة ما سماها زعامة الولايات المتحدة في المنظمة الدولية لمواجهة جميع التحديات التي تتعرض لها الأسرة الدولية.

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بقرار الولايات المتحدة دفع مستحقاتها المتأخرة للامم المتحدة، وبما سماه التزام واشنطن المتجدد تجاه المنظمة الدولية.

كما أكد مون في بيان رسمي على ضرورة ما سماها زعامة الولايات المتحدة في المنظمة الأممية لمواجهة جميع التحديات التي تتعرض لها الأسرة الدولية.
وتبلغ المستحقات المالية المتراكمة على واشنطن بين عامي 2005- 2009 ما يزيد عن الملياري دولار، وتشمل مساهمتها في ميزانية المنظمة الأممية وهي تمثل ربع الميزاية تقريبا، بالاضافة إلى حصتها الكبيرة في ميزانية عمليات حفظ السلام الدولية في مختلف أرجاء العالم.
من جهة أخرى اعترفت سوزان رايس مندوبة واشنطن الدائمة في الأمم المتحدة، ضمنيا بمحاولة الادارة الامريكية السابقة اعاقة عمل المنظمة الدولية،  وبما سمته معاملة الأصدقاء الدوليين بازدراء، مؤكدة أن الولايات المتحدة في القرن الواحد والعشرين تفضل ما وصفته بالدبلوماسية الصبورة على التكبر والغطرسة. إلا أن رايس استدركت قائلة إن التحديات الدولية الراهنة لا يمكن التعامل معها من دون زعامة الولايات المتحدة. وكي تنجح هذه الزعامة التي قالت إنها هامة رأت ضرورة التعاون الفعال مع قطاع واسع ممن سمتهم الأصدقاء والشركاء.
وأكدت رايس على عدم وجود بدائل عن شرعية الأمم المتحدة لقدرتها على تعبئة اوسع التحالفات الممكنة. وللتأكيد على صدق الادارة الامريكية الجديدة، فيما يمكن تسميته باعادة الاعتبار للأمم المتحدة ودورها الدولي، أعلنت رايس أن واشنطن أصبحت في وضع يسمح لها بالايفاء بجميع التزاماتها المتأخرة للأمم المتحدة، بل وطالبت بزيادة الدعم الأمريكي لعمليات حفظ السلام الدولية في العالم، مشددة على استعداد بلادها لزيادة عدد الضباط والمراقبين العسكريين والشرطة المدنية والموظفين المشاركين في مهمات المنظمة الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك