مؤتمر عالمي للشعب الشيشاني قد يعقد قبل نهاية العام الحالي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33143/

أفضت مشاورات رئيس البرلمان الشيشاني دكو فاخا عبد الرحمنوف مع أحمد زكايف، أحد الزعماء الانفصاليين الشيشان، أفضت الى الاتفاق على عقد مؤتمر عالمي للشعب الشيشاني. ذلك ما اعلنه عبد الرحمنوف وزكايف في مؤتمر صحفي جمعهما في العاصمة البريطانية لندن.

أفضت مشاورات رئيس البرلمان الشيشاني دكو فاخا عبد الرحمنوف مع أحمد زكايف، أحد الزعماء الانفصاليين الشيشان، أفضت الى الاتفاق على عقد مؤتمر عالمي للشعب الشيشاني. ذلك ما اعلنه عبد الرحمنوف وزكايف في مؤتمر صحفي جمعهما في العاصمة البريطانية لندن.

وقال زكايف :" بختام مشاوراتنا الحالية، لقد قررنا عقد مؤتمر عالمي للشعب الشيشاني وذلك بهدف حل كافة المسائل الحيوية وذات الضرورة القصوى للمجتمع الشيشاني ولتغيير الوضع الحالي ووضع أساس متين للمستقبل".
وكانت آخر مرة عقد فيها هذا المؤتمر في عام 2002 في كوبنهاغن. وقال عبد الرحمنوف أن قرارات  المؤتمر الذي يجمع نواب من الجمهورية ذاتها ونواب الجاليات الشيشانية من كل العالم تلقى احتراما وتقديرا من الحكومة الشيشانية والشعب الشيشاني على حد السواء.
ويصر زكايف على عدم السماح لأحد باضاعة هيبة المؤتمر عن طريق تحويله الى اجتماع "انصار قادروف وانصار زكايف". وسيتم تقديم مقترح حول عقده الى مقر المؤتمر في بروكسيل للبدء بالتحضير له. 
وقال عبد الرحمنوف :" سنعرض على المنظمين أن يعقد المؤتمر قبل نهاية العام الجاري".
زكايف:التسوية في الشيشان تعتمد على الرغبة السياسية لموسكو
من جهة أخرى قال أحمد زكايف أن التسوية النهائية للوضع في جمهورية الشيشان سيكون مستحيلا دون الرغبة السياسية لموسكو، لكنه أكد في الوقت عينه أن روسيا بدأت بإظهار جاهزيتها للوقوف على طريق الحل لكافة النزاعات في جمهورية الشيشان.
وأضاف زكايف " من أجل الوصول الى الاستقرار السياسي في منطقة شمال القوقاز، وخاصة في الشيشان، ينبغي التحدث فقط مع القيادة الروسية".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)