أقوال الصحف الروسية ليوم 12 أغسطس/آب

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/33115/

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تتناول واقع العلاقات الروسيةِ الأوكرانيةِ، في ضوء الرسالة المفتوحة، التي وجهها أمس الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لنظيره الأوكراني فيكتور يوشينكو. وتبرز الصحيفة ما جاء في رسالة مدفيديف، من أن العلاقات بين البلدين وصلت إلى مستوىً، لم يبق أدنى منه إلا الانقطاع التام. الأمر الذي يُـعتبَـر بنظر مواطني البلدين حالةً غايةً في الشذوذ. وتنقل الصحيفة عن محللين أنَّ لهذه الرسالةِ علاقةً مباشرة بالانتخابات الرئاسية  التي من المقرر أن تجري في أوكرانيا مطلع السنة القادمة. فقد أعلن مدفيديف في رسالته أنه قرر تأجيل إرسال السفير الروسي الجديد إلى أوكرانيا بسبب النهج المناهض لروسيا، الذي تتبعه القيادة الاوكرانية الحالية. ويرى المحللون أن القيادة الروسية أرادت بذلك أن توجِّـهَ رسالة إلى القوى المؤيدة لروسيا في أوكرانيا، مفادها أن موسكو عازمةٌ على إعادة صياغة السلطة الأوكرانية. أي أنها سوف تتدخل بكل ثقلها لدعم مرشحٍ معين في الانتخابات الاوكرانية المقبلة. ويعتقد المحللون أن خطوة موسكو هذه، يمكن أن تُـثير مخاوفَ قادةِ بلدانِ رابطةِ الدول المستقلة، الذي يتابعون عن كثبٍ  تطوراتِ المواجهة السياسية بين موسكو وكييف. حيث يخشى هؤلاء أن يأتيَ دورُهم، ليصبحوا في المستقبل محطَّ ضغوطٍ سياسة تُـمارَس من قبل القيادة الروسية.

صحيفة "إزفيستيا" نشرت تعليقاتٍ لـمحللين سياسيين على الرسالة المفتوحة، التي وجهها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف لنظيره الأوكراني فيكتور يوشينكو.  فـتنقل عن مدير المركزِ الأوكراني للدراسات السياسية ميخائيل بوغريبينسكي أنّـه يعتقد أن الرئيس الروسي، اطَّـلَـع على الإحصائيات، التي تفيد بأن غالبيةَ الناخبين الأوكرانيين، الذين يصوتون لـفيكتور يوشينكو وتيارِه المناهض لموسكو،،، ليس فقط لا يُـكِـنّون أي شعور بالعداء لروسيا، بل ويتمنون أن تتحد روسيا وأوكرانيا في دولة واحدة. ولهذا كان من الضروري إبلاغُ هؤلاء بأن القيادة الأوكرانية الحالية، تسعى لقطع العلاقات مع موسكو. ويؤكد المحلل السياسي الأوكراني أن تصريحات ميدفيديف، تهدف إلى فتح عيون الناخبين الأوكرانيين. لهذا فإن كلَّ مرشحٍ للانتخابات الرئاسية القادمة، سوف يجد نفسه مضطرا لتحديد موقفِـه من علاقات بلاده مع روسيا. وبهذا يستطيع الناخبون أن يختاروا ساستَـهم على أساس من الوضوح. وتبرز الصحيفة أن آراء نائبِ مديرِ المعهدِ الروسي لشؤون رابطة الدول المستقلة فلاديمير جاريخين لا تختلف عن آراء زميله الأوكراني. حيث يرى جاريخين أن قضية الخيار الجيوسياسي بالنسبة لأوكرانيا همِّشت خلال السنوات الماضية، على الرغم من أهميتها الكبيرة بالنسبة لمستقبل أوكرانيا، ويضيف جاريخين أن إطلاق مدفيديف لتصريحاته هذه، في هذا الوقت بالذات، يجعل الساسة الاوكرانيين، مضطرين للإفصاح عن خياراتهم الجيوسياسية.

صحيفة "كوميرسانت" تتوقف عند مؤتمر حركة فتح، الذي اختتم أعماله بانتخاب الهيئات القيادية لتلك المنظمة. وترى الصحيفة أن هذه الانتخابات تمخضت عن نتائج لم تكن في الحسبان، حيث فقد الحرس القديم مواقعَـهُ،لتحلَّ محله قياداتٌ شابةٌ متطرفة.وتضيف الصحيفة أن محمود عباس الذي احتفظ بمنصبه كرئيس للجنة المركزية، تظاهر بالارتياح لما حصل من تَـغْـييـر، مؤكدا أن تجديد العناصر القيادية، من شأنه أن يـزيد من نشاط المنظمة في جميع المجالات، ويُـمَـكِّـنَـها من هزيمة حركة حماس في الانتخابات التشريعية القادمة. وتنقل الصحيفة عن محللين أن القيادة الجديدة، التي اكتسبت غالبية أعضائها الشهرة إبّـان الانتفاضة الثانية، ترى أن الكفاح المسلح هو الطريق الوحيد لتحقيق الأهداف. وبهذا غدت فتح بقيادتها الجديدة لا تختلف اختلافا كبيرا عن حركة حماس. وهذا ما ُـمْكِـن أن يدفع إسرائيل إلى التخلي عن مواصلة التفاوض. علما بأن فتح كانت الجهةَ الفلسطينيةَ الوحيدة التي يعترف بها الغرب والتي تقيم اتصالاتٍ مباشرةً مع إسرائيل.

صحيفة "موسكوفسكي كومسوموليتس" تسلط الضوء على التصريحات التي أدلى بها الجنرال الكسندر زيلين القائد العام لسلاح الجو الروسي  في إطار التحضير لافتتاح المعرض الدولي للطيران "ماكس 2009" .قال الجنرال زيلين إن القواتِ الجويةَ الروسية سوف تحصل في المستقبل القريب على طائرات تفوق سرعتُـها سرعةَ الصوت بستة اضعاف، ومقاتلاتٍ تحلق على ارتفاعات لا تطالها الدفاعات الجوية وطائراتٍ بدون طيار. وأكد الجنرال الروسي أن العمل على بناء مقاتلات سوخوي من الجيل الخامس وصل إلى مراحله النهائية، ومن المقرر أن تنطلق أولى التحليقاتِ التجريبية، أواخر العام الجاري. وأشار زيلين إلى أن المقاتلةَ المذكورةَ تشكل رداً روسيا على المقاتلة الأمريكية "إف 22". ويلفت كاتب المقالة إلى أن الحديث عن المقاتلة من الجيل الخامس، لا يزال يدور منذ سنوات. لكن لا يعرف أحد حتى الآن بالضبط ما تتمتع به هذه المقاتلةُ من خصائص. ولم تساهم تصريحات زيلين بتبديد الغموض الذي يكتنف أسرارها، حيث اكتفى بالتلميح إلى أنها تتمتع بقدرة فائقة على المناورة، والتخفي، وإصابة الأهداف. ويشير الكاتب في الختام إلى أن زوار المعرض الذي سوف يفتتح يوم الاثنين القادم، لن يتمكنوا من مشاهدة هذه المقاتلة، لان خبراء شركة سوخوي مُنشغلون بالطائرة المدنية سوخوي سوبر جيت – 100.

 صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تحذر من أن الانتخابات الرئاسيةَ في أفغانستان يمكن أن تؤدي إلى مواجهات بين المجموعات القومية في البلاد. وتوضح الصحيفة أن الرئيس الأفغاني الحالي حامد كارازاي ينتمي إلى القومية البوشتونية، أما منافسه الرئيسي  وزيرُ الخارجية السابق عبد الله عبد الله" فينتمي إلى القومية الطاجيكية. وثمة مرشحٌ آخرُ من القومية البوشتونية يدعى أشرف غاني. وتبرز الصحيفة أن الاستطلاعات التي أجريت مؤخرا تفيد بأن 45% من الناخبين سوف يصوتون لصالح الرئيس الحالي حامد كارازاي. وأن 25% منهم سوف يمنحون أصواتَـهم لصالح عبد الله عبد الله. ومن المتوقع أن يحصل أشرف غاني على 4% فقط من أصوات الناخبين. ويلفت كاتب المقالة إلى أن الخطر على كارازاي يتأتى من احتمال تشتت أصواتِ البوشتون بينه وبين أشرف غاني، الأمر الذي يَحولُ دون تَـمَـكُّـنِ كارازاي  من الحصول على أكثر من نصف الأصوات من الجولة الأولى. ويشير الكاتب إلى أن ثمة في معسكر عبد الله عبد الله من يعتبرُ أن حصولَ حامد كارازاي على أكثر من نصف الأصوات أمرٌ مستحيلٌ ما لم ينسحب المرشح البوشتوني الثاني. وإذا ما حصل ذلك فهذا يعني حصول تزوير مؤكد. ويهدد هؤلاء بالنزول إلى الشارع وتنظيم احتجاجات على غرار ما حصل في إيران. ويؤكد الكاتب أن هذا السيناريو ينطوي على أخطارٍ يصعب التنبؤ بعواقبها. ذلك أن احتجاجات الأفغانيين في تسعينيات القرن الماضي، أفضت إلى حرب أهلية مدمرة.

صحيفة "كومسومولسكايا برافدا" تتابع التطوراتِ الأخيرةَ التي استجدت في قضية تاجر السلاح الروسي فيكتور بوت الملقب بـ "تاجر الموت"، الذي لا يزال محتجزا في تايلاند منذ الخريف الماضي. وتشير الصحيفة إلى أن السلطات التايلاندية اعتقلت رجلَ الاعمال الروسي المذكور، عندما كان في زيارة سياحية... ولقد جاء ذلك، بناء على طلبِ السلطات الامريكية، التي تتهم "بوت" ببيع الأسلحة إلى تنظيم القاعدة، وإلى نظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وإلى منظمة فارك الكولومبية. وكذلك بتهمة التسبب في قتل مواطنيين أمريكيين. وتبرز الصحيفة أن الادعاءَ، فشل في تقديم أي دليل على تعامل فيكتور بوت مع تنظيم القاعدة أومع النظام العراقي السابق، كما فشل في تقديم الدلائل على تورط بوت في قتل مواطنين أمريكيين. وفي ما يتعلق بتهمة التعامل مع منظمة فارك الكولومبية، وَجَـدَ القضاء التايلاندي أن تايلاند لا تُـصنِّـف المنظمةَ المذكورة على أنها منظمةٌ إرهابية، وإنما هي برأي القوانين التايلاندية مجردُ منظمة يسارية مسلحة. واستنادا إلى هذه المعطيات رفض القاضي التايلاندي طلبَ السلطات الأمريكية تسليمِها رجلِ الأعمال الروسي، وأمر بإطلاق سراحه. فإذا لم تستأنف السلطاتُ الأمريكية هذا الحكمَ في غضون 35 يوما، فسوف يكون باستطاعة فيكتور بوت أن يعود لـروسيا.

أفوال الصحف الروسية حول الاحداث الاقتصادية العالمية والمحلية

صحيفة "كوميرسانت"  كتبت تحت عنوان " مصير الاتحاد الجمركي" ان لجنة الاتحاد الجمركي الروسي البيلاروسي الكازاخي ستقرر في اجتماعها اليوم آلية انضمامها إلى منظمة التجارة العالمية. واشارت "كوميرسانت" إلى ان النائب الاول لرئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف اعلن امس ان الاتحاد يعتزم الانضمام إلى المنظمة في آن واحد وبشروط  واحدة ولكن قد ينضم كل عضو على حدة بسبب بعض الصعوبات القانونية.

 صحيفة "فيدوموستي" كتبت تحت عنوان " نعوّض عن القديم" انه اعتبارا من العام المقبل سيتمكن مالكو السيارات القديمة التي لايتجاوز عمرها عشر سنوات من الحصول على تعويضات بنحو 2000 دولار في حال استبدال سياراتهم القديمة بسيارات جديدة مصنّعة في روسيا. ولفتت الصحيفة إلى ان وزارة المواصلات الروسية تعتزم الحصول على دعم حكومي بقيمة  330 مليون دولار لتنفيذ هذا البرنامج الموجه لانعاش سوق السيارات الروسية.

صحيفة "ار بي كا ديلي" كتبت بعنوان "الصين تصل إلى الأرجنتين"  ان شركة النفط الصينية "سي ان بي سي" تعتزم شراء الفرع الارجنتيني لمؤسسة "ريبسول" الاسبانية مقابل 17 مليار دولار لتصبح اكبر صفقة صينية لشراء اصول خارج البلاد. واشارت "ار بي كا" إلى ان هذه الصفقة قد تصطدم ببعض الصعوبات السياسية.


   

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)