شافيز يتهم كولومبيا بـ"خيانة" شعوب أمريكا الجنوبية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32998/

انتقد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بشدة نية نظيره الكولومبي ألفارو أوريبي السماح بإقامة 7 قواعد عسكرية أمريكية في كولومبيا، وذلك وسط تصاعد التوتر العسكري بين كاراكاس وبوغوتا. كما اتهم الرئيس الفنزويلي كولومبيا باجتياح اراضي بلاده عسكريا.

انتقد الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز بشدة نية نظيره الكولومبي ألفارو أوريبي السماح بإقامة 7 قواعد عسكرية أمريكية في كولومبيا، وذلك وسط تصاعد التوتر العسكري بين كاراكاس وبوغوتا.
وقال شافيز في كلمته الاسبوعية المتلفزة يوم الأحد 9 أغسطس/آب ان "السماح للولايات المتحدة بتأسيس قواعد.. السماح لإمبراطورية أيا كانت بتأسيس قواعدها في أمريكا الجنوبية يعتبر خيانة لسكانها. ومن يفعل ذلك فهو خائن".
كما اتهم الرئيس الفنزويلي كولومبيا باجتياح اراضي بلاده عسكريا. وقال شافيز إن جنودا كولومبيين شوهدوا مؤخرا وهم يجتازون نهر اورينوكو الفاصل بين البلدين، ويدخلون الاراضي الفنزويلية.

واعتبر الرئيس الفنزويلي التوغل الكولومبي المزعوم "استفزازا" من جانب الحكومة الكولومبية.

وتأتي الاتهامات الأخيرة التي اطلقها شافيز، وسط المواجهة الدبلوماسية التي نشبت بين الرئيس الفنزويلي ونظيره الكولومبي الفارو اوريبي، منذ تسرب نبأ عن الاقتراح الكولومبي حول نشر قوات امريكية عسكرية في أراضيها.

من جانبه، قال الرئيس الكولومبي إن التواجد العسكري الامريكي المكثف في بلاده سيساعد كولومبيا في حربها ضد تجارة المخدرات والجماعات اليسارية المسلحة، مشيرا الى أن القانون الامريكي لا يسمح بتمركز اكثر من 1400 جندي امريكي في كولومبيا.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك