بوتين: روسيا ستبني أول محطة كهرذرية في تركيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32889/

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن تلك المشروعات الإستراتيجية مثل مد خطي أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" والسيل الأزرق-2" وكذلك بناء أول محطة كهرذرية في تركيا قادرة على لعب دوراً رئيسياً في تطوير التعاون بين روسيا وتركيا في مجال الطاقة.

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إن تلك المشروعات الإستراتيجية مثل مد خطي أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" والسيل الأزرق-2" وكذلك بناء أول محطة كهرذرية في تركيا قادرة على ان تلعب دوراً رئيسياً  في تطوير التعاون بين روسيا وتركيا في مجال الطاقة.

أعلن بوتين هذا في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان عقد عقب مباحثاتهما في 6 أغسطس/ آب بأنقرة ، التي وصلها  بوتين في وقت مبكر من اليوم ذاته بزيارة عمل.

روسيا تعتزم زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا

وقال بوتين إن بلاده تعتزم زيادة إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا، مشددا على "أن الوثيقة الرئيسية التي نعمل في إطارها في هذا المجال، هي معاهدة حول إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا الموقعة في عام 1986". وأضاف بوتين أن هذه المعاهدة سيتم تمديدها إثر إنتهاء مفعولها في عام 2011، مؤكدا أن أنقرة مهتمة بزيادة حجم إمدادات الغاز الروسي إلى تركيا. وقال: "اتفقنا على أننا سنعمل على ذلك". كما قال بوتين إن روسيا ستساعد تركيا على بناء مستودعات  غاز كبيرة تحت ألارض ، مشيرا إلى أن الطرف التركي  غالباً ما يواجه مشاكل تتعلق  بإمدادات الغاز، وأضاف أن بناء هذه المستودعات سيساعد على الاستقرار في مجال تأمين حاجات الطاقة المتنامية لتركيا.

روسيا ستبني أول محطة كهرذرية في تركيا

ونوه رئيس الوزراء الروسي بأن موسكو عرضت  على أنقرة في مناقصة بناء أول محطة كهرذرية تركية سعرا  ارخص بمرتين بالمقارنة مع  عرض  الطرف الأمريكي، مشددا على أن فوز روسيا في المناقصة المذكورة يفتح آفاقاً واسعة أمام تعاون البلدين في مجال تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية. وقال بوتين إن الطرفين مهتمان بهذا المشروع، مضيفا "اننا نعتزم في وقت قريب الإتفاق على تفاصيل المشروع وبدء بنائه".

 التعاون في مجال مد خط أنابيب الغاز "السيل الأزرق-2"

أما بخصوص التعاون في مجال مد خط أنابيب الغاز "السيل الأزرق-2"  فقد قال بوتين "إننا اتفقنا على بدء بحث إمكانية بناء الفرع الإضافي لخط أنابيب الغاز "السيل الأزرق" وهو "السيل الأزرق-2" المخصص لتصدير الغاز إلى إسرائيل ولبنان وسوريا وقبرص عبر الأراضي التركية".

 فتح ممرين أخضرين للتجارة المتبادلة بين تركيا وروسيا

وأشار بوتين إلى أنه اتفق مع نظيره التركي على فتح ممرين أخضرين للتجارة المتبادلة بين البلدين، مضيفا أن أحدهما سيقع على البحر والاخر على طريق مرور السيارات. وقال إن الطرفين اتفقا على توسيع قائمة البضائع التي تمر عبر هذين الإتجاهين.

الوثائق الموقعة بين الطرفين
ووقع الطرفان الروسي والتركي في إطار زيارة بوتين عددا من الوثائق الرامية إلى تطوير التعاون بين البلدين في مجالات النفط والغاز والطاقة النووية، ومن بينها اتفاقية حول التعاون في المجال النووي وبروتوكولا سيسمح بمد خط "السيل الجنوبي" لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر مياه تركيا الاقليمية في البحر الأسود، وبتنفيذ مشروع مد خط أنابيب الغاز "السيل الأزرق-2"، إضافة إلى بروتوكولين حول التعاون في مجال مد خط النفط "سامسون - جيهان" ، واتفاقية حول بناء أول محطة كهرذرية على الأراضي التركية من قبل الخبراء الروس.

كما إلتقى رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بعد مباحثاته مع أردوغان بالرئيس التركي عبد الله غول، علما أن لقاءهما جرى خلف الأبواب المغلقة.

خبير روسي: توقيع اتفاقيات التعاون في مجال الطاقة مع تركيا هو خطوة إلى الأمام

وفي هذا السياق أكد الخبير الاقتصادي الروسي فياتشـيسلاف ميشــتشـينكو أن توقيع اتفاقيات تعاون في مجال الطاقة بين روسيا وتركيا يعزز من قوة مشروع "السيل الجنوبي" لنقل الغاز إلى أوروبا مقارنة بمنافسه مشروع "نابوكو".
وقال الخبير الروسي: "توقيع اتفاقيات اليوم التي تعني أن تركيا توافق على مد خط أنابيب الغاز "السيل الجنوبي" في مياهها الإقليمية يسمح، باعتقادي، بالتقدم إلى الأمام لهذا المشروع مقارنة بمنافسه مشروع "نابوكو"، كما يسمح بالحديث عن بدء تنفيذ المشروع المذكور. وكل هذا يعزز مواقف مشروع "السيل الجنوبي" إلى حد بعيد".

 

نبذة عن العلاقات الروسية التركية
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم