تركيا .. تغييرات في قيادة الجيش للحد من نفوذه

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32689/

بدأ المجلس الاستشاري العسكري الأعلى في تركيا يوم السبت 1 أغسطس/آب اجتماعات تستمر 4 أيام تجري خلالها عدة تغييرات استراتيجية في قيادات الجيش. كما سيكون الوضع في البلاد داخليا وخارجيا والترقيات الجديدة لبعض قادة الجيش من بين أهم القضايا التي يناقشها المجلس .

بدأ المجلس الاستشاري العسكري الأعلى في تركيا يوم السبت 1 أغسطس/آب  اجتماعات تستمر 4 أيام تجري خلالها عدة تغييرات استراتيجية في قيادات الجيش.
كما سيكون الوضع في البلاد داخليا وخارجيا والترقيات الجديدة لبعض قادة الجيش من بين  أهم القضايا التي يناقشها المجلس الذي يترأسه رئيس الوزراء رجب طيب إردوغان بمشاركة رئيس الأركان الجنرال الكر باشبوغ وقادة الجيش ووزير الدفاع وجدي غونول.
وسيتم خلال الاجتماع تعيين الجنرالات الذين ستتم ترقيتهم بالإضافة إلى بحث  قضية ترقية العقداء في الجيش إلى رتبة جنرال.  ومن المنتظر أن يحال إلى التقاعد كل من الأميرال متين أطاش قائد القوات البحرية  واللواء أدوغان بابا أوغلو قائد القوات الجوية واللواء ارغين سايغون قائد الجيش الأول .
وستقوم رئاسة الأركان في الاجتماع بعرض تقييم استراتيجي عام حول المخاطر الداخلية و الخارجية التي تواجه البلاد ، وكذلك بتسريح عدد من أفراد القوات المسلحة لأسباب سلوكية وهي عبارة تستخدم لوصف نشاطات الجماعات الإسلامية داخل الجيش التركي الذي يعتبر نفسه حاميا للدستور العَلماني للبلاد.
هذا ويعتبر الحد من نفوذ الجيش من الخطوات الصعبة للغاية التي تواجه حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي ينظر إليه الجيش والمؤسسةُ العَلمانية بعين الشك بسبب جذوره الإسلامية.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك