لافروف: موسكو وبشكيك على استعداد لتحويل مركز التدريب العسكري للبلدين إلى قاعدة لقوات الرد السريع

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32684/

عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد موسكو وبشكيك لتحويل مركز تدريب العسكريين الروس والقرغيز المزمع تأسيسه، ليكون قاعدة لقوات الرد السريع التي يجري العمل على تشكيلها في الوقت الحالي.

عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن استعداد موسكو وبشكيك لتحويل مركز تدريب العسكريين الروس والقرغيز المزمع تأسيسه، ليكون قاعدة لقوات الرد السريع التي يجري العمل على تشكيلها في الوقت الحالي.

وأضاف لافروف قائلا: " أن الرئيس دميتري مدفيديف والقرغيزي كورمان بك باقييف وقعا مذكرة تؤكد على الاتفاق السياسي  وزيادة التعاون العسكري بين البلدين. بالاضافة إلى القاعدة العسكرية الروسية في مدينة كانط، حيث سيتم توسيع التواجد العسكري الروسي في مناطق جنوب قرغيزيا ، بما في ذلك إنشاء مركز تعليمي. ويهدف هذا المشروع المهم الى تعزيز تعاوننا وسيكون مفتوحا أمام مشاركة جميع الدول الاعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، حيث أن روسيا وقرغيزيا مستعدتان لجعل هذا المشروع جزءا من قوات الرد السريع".

وكان الرئيسان الروسي والقرغيزي قد وقعا يوم السبت 1 أغسطس/ آب مذكرة تمهد لتوسيع  الوجود العسكري الروسي على أراضي قرغيزستان.

وجاء في المذكرة أن بشكيك توافق على توسيع الوجود العسكري الروسي في أراضيها، بما في ذلك إنشاء مركز للتدريب العسكري الطرفين.

وتشير المذكرة الى ضرورة ان يتم وضع اتفاقية بشأن استحداث مركز التدريب في غضون 3 أشهر.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)