أندرس فوغ راسموسن يتولى قيادة الناتو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32682/

يتولى الأمين العام الجديد لحلفِ الناتو الدنماركي أندرس فوغ راسموسن مهامه رسميا السبت 1 اغسطس/ آب، وذلك بعد انتهاءِ فترةِ ولاية سابقهِ الهولندي ياب دي هوب شيفر.

يتولى الأمين العام الجديد لحلفِ الناتو الدنماركي أندرس فوغ راسموسن مهامه رسميا السبت 1 اغسطس/ آب، وذلك بعد انتهاءِ فترةِ ولاية سابقهِ الهولندي ياب دي هوب شيفر.
ويبلغ أندرس فوغ راسموسن، من العمر ستة وخمسين عاما، بدأ حياته السياسية كمالي ليبرالي راديكالي، لكنه مع مرور الزمن تحول إلى سياسي براغماتي يعرف كيف يجمع بين الشدة والليونة. صفات ساعدته على تولي رئاسة وزراء الدنمارك لثماني سنوات على التوالي منذ نوفمبر /تشرين ثاني عام ألفين وواحد حتى ابريل/نيسان من العام الجاري.
من نجاحات راسموسن الشخصية رئاسة الدنمارك للاتحاد الأوروبي عام ألفين واثنين، عندما جند كل طاقاته لحشد إجماع ساهم في توسيع الاتحاد ليضم عشر دول أوروبية شرقية.
يعد راسموسن أحد أقرب حلفاء واشنطن. ففي عام ألفين وثلاثة أيد الاجتياح الأمريكي للعراق بإرسال قوة دنماركية إلى هناك تكبدت أكبر خسائر نسبة إلى عدد سكان الدنمارك - مقارنة مع غيرها من القوات الحليفة للولايات المتحدة.
في خريف عام ألفين وخمسة رفض الليبرالي راسموسن استقبال سفراء إحدى عشرة دولة إسلامية طلبوا مقابلته بسبب قيام صحيفة
دنماركية بنشر رسوم تسيء للدين الإسلامي. موقف صب الزيت على نار غضب المسلمين في أنحاء العالم وفي البلدان الأوروبية، بما فيها الدنمارك نفسها.
فضيحة جعلت تركيا العضو في الناتو، تعارض بشدة المصادقة على ترشيح راسموسن لتولي قيادة حلف شمال الأطلسي أثناء قمته الستين في ستراسبورغ الفرنسية في أبريل /نيسان الماضي. ويقال إن تعيينه كان نتيجة لمساومة بين أنقرة وكوبنغاغن التي تعهدت بعدم قبول الانفصاليين الأكراد على أراضي الدنمارك وتعيين تركي مساعدا لـراسموسن.
اختيار راسموسن أمينا عاما للناتو جاء وسط تفاقم الأزمة في العلاقات بين الروسيا والحلف على إثر أحداث أغسطس /آب الماضي في جنوب القوقاز.
 علاقات لم يخف راسموسن رغبته في العمل على تحسينها، نظرا لأهمية التعاون الاستراتيجي بين الجانبين، لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.
من جهتها تنتظر روسيا من الأمين العام الجديد خطوات جدية في اتجاه تحسين العلاقات بين الطرفين، معولة على ما يعرف عنه من روح الإبداع وملكة اتخاذ القرارات المستقلة
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك