مدفيديف وباقييف يتفقان على نشر قاعدة روسية عسكرية على الأراضي القرغيزية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32652/

وقع الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والقرغيزي كورمان بيك باقييف يوم السبت 1 أغسطس/ آب في مدينة تشولبون آتا القرغيزية، مذكرة حول التطوير والتحسين اللاحق لقاعدة العلاقات التعاقدية الحقوقية الثنائية التي تنظم ووجود التشكيلات الروسية على الأراضي القرغيزية ومرابطة وحدة روسية إضافية في هذه البلاد.

وقع الرئيسان الروسي دميتري مدفيديف والقرغيزي كورمان بيك باقييف  يوم السبت 1 أغسطس/ آب في مدينة تشولبون آتا القرغيزية، مذكرة حول التطوير والتحسين اللاحق لقاعدة العلاقات التعاقدية الحقوقية الثنائية التي تنظم ووجود التشكيلات الروسية على الأراضي القرغيزية ومرابطة وحدة روسية إضافية في هذه البلاد.
كما تنص الوثيقة على إنشاء مركز تدريب مشترك للعسكريين الروس والقرغيزيين.
واتفق الرئيسان أيضا على صياغة وتوقيع اتفاقية خاصة بإنشاء  قاعدة عسكرية لقوات الرد السريع في جنوب قرغيزيا لمدة 49 عاما مع إمكانية تمديد الاتفاقية لـ25 عاما أخرى. وأشار مدفيديف وباقييف الى أن الاتفاقية التي يجب توقيعها قبل 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ستحدد الوجود العسكري الروسي بأكمله في البلاد.
وكان مدفيديف شارك يوم الجمعة 31 يوليو/ تموز في القمة غير الرسمية لمنظمة الأمن الجماعي، التي عقدت في قرغيزيا.
وقد شدد رؤساء الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي في ختام محادثاتهم في مدينة تشولبون آتا القرغيزية،  على ضرورة تعزيز الأمن في منطقة آسيا الوسطى.
كما بحث الرؤساء خلال القمة مجموعة من المسائل الخاصة بتعزيز التعاون بين الدول الاعضاء في المنظمة. وكذلك سير تنفيذ الاتفاقية حول قوات الرد السريع التي اتفقت الدول الأعضاء على استحداثها خلال القمة السابقة في موسكو في يونيو/حزِيران الماضي.
وفيما تسعى موسكو لتوسيع وجودها العسكري في قرغيزيا، وافقت بشكيك على إبقاء قاعدةَ مناس الأمريكية التي تم تأسيسها عام 2001 لنقل الشحنات إلى قوات التحالف العاملة في أفغانستان.
المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)