هبوط ناجح لمكوك الفضاء "إنديفور" في ولاية فلوريدا

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32649/

هبط مكوك الفضاء "إنديفور" يوم 31 يوليو/تموز في مركز كينيدي بولاية فلوريدا الأمريكية بعدما أكمل رواد الفضاء برنامج عملهم في المحطة الدولية خلال الأسبوعين الماضيين.

هبط مكوك الفضاء "إنديفور" يوم 31 يوليو/تموز في مركز كينيدي بولاية فلوريدا الأمريكية بعدما أكمل رواد الفضاء برنامج عملهم في المحطة الدولية خلال الأسبوعين الماضيين.
وتوجت بالنجاح مهمة رواد الفضاء السبعة الذين قاموا بتأدية الواجبات التي انيطت بهم على أكمل وجه. وكان "إنديفور" قد انطلق من مركز كينيدي نفسه في الخامس عشر من يوليو/تموز بعد ما يقارب شهراً كاملاً من التأجيل الذي عزي في البداية لأسباب تقنية ومن ثم لأسباب متعلقة بسوء الأحوال الجوية.

وخلال وجوده في مدار حول الأرض، التحم "إنديفور" بمحطة الفضاء الدولية حيث تعاون رواده مع زملائهم الموجودين داخل المحطة في أداء عدد من عمليات السير في الفضاء وذلك لإتمام مهمات منها إعادة توصيل الأسلاك الكهربائية لجهاز تحديد الإتجاه "الجيروسكوب"، وتركيب آلتي تصوير تلفزيونيتين في المختبر العلمي الياباني "كيبو" الذي بلغت تكلفته مليار دولار وتطلب إنشاؤه سنة كاملة، عمل خلالها رواد فضاء وصلوا إلى المحطة ضمن ثلاث بعثات مختلفة للمكوك الفضائي.

وتكتسب كل رحلة للمكوك الفضائي في الوقت الحالي أهمية خاصة، إذ ينتظر أن يحال سرب مركبات المكوك الفضائي الذي بدأت رحلاته في بداية ثمانينيات القرن الماضي إلى التقاعد بشكل كامل مع نهاية العام المقبل... حيث تعمل وكالة الفضاء "ناسا" على تطوير مركبات جديدة قد تستخدم في استكشاف الفضاء خلال المرحلة المقبلة.

وفي الفترة الانتقالية التي سيتوقف فيها عمل المكوك الفضائي، من المتوقع أن تتعاون الوكالة الأمريكية مع وكالة الفضاء الروسية لإكمال عمليات تزويد محطة الفضاء الدولية بكافة المعدات والمواد اللازمة لاستمرارها في أداء المهمات العلمية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم