الرئيس القرغيزي: زعماء دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي بحثوا مكافحة الارهاب والتطرف الديني

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32646/

اعلن الرئيس القرغيزي كورمان بيك باقييف للصحفيين انه جرى حديث "صريح ومبدئي للغاية" حول مسائل الامن ومكافحة التطرف الديني والارهاب خلال القمة غير الرسمية لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي عقدت مساء يوم الجمعة 31 يوليو/تموز في مدينة تشولبون آتا القرغيزية.

اعلن الرئيس القرغيزي كورمان بيك باقييف للصحفيين انه جرى حديث "صريح ومبدئي للغاية" حول مسائل الامن ومكافحة التطرف الديني والارهاب خلال   القمة غير الرسمية لدول منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي عقدت مساء يوم الجمعة 31 يوليو/تموز في مدينة تشولبون آتا  القرغيزية. واشار باقييف الى ان هذه المسائل تمس ليس  منطقة مسؤولية المنظمة فحسب ،بل وايضا العالم باسره.

وافاد الرئيس القرغيزي بان رؤساء الدول الاعضاء في المنظمة اتفقوا على " اتباع سياسة منسقة في الساحة الاعلامية وكذلك على استحداث مركز شباب للتربية في سواحل بحيرة اسيكول، وناقشوا هذه المسائل بالتفصيل". كما اتخذ قرار حول استحداث مركز التكنولوجيا في مجال الامن الاعلامي  بروسيا بهدف تبادل الخبرة في هذا الميدان. واكد باقييف ان "هذا يعتبر قرارا جديا للغاية".

وقال الرئيس القرغيزي انه يسعده كمضيف للقمة غير الرسمية ان هذه القمة  اجتمعت بقوامها الكامل، وهذا امر مهم جدا بالنسبة له.

يذكر انه شارك في اعمال القمة المذكورة رؤساء  روسيا وأرمينيا وبيلوروسيا وكازاخستان وقرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

 هذا وقد افاد سكرتير مجلس الامن القرغيزي ادحان مدوماروف للصحفيين اليوم بان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف ونظيره القرغيزي كورمان بيك باقييف سيبحثان يوم غد  السبت 1 اغسطس/آب إمكانية انشاء قاعدة لقوات الرد السريع التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في جمهورية قرغيزيا.

من جهته قال وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديوكوف ان الرئيسي الروسي والقرغيزي سيناقشان خلال لقائهما يوم السبت مسألة اقرار مذكرة حول التعاون العسكري.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)