الشرطة الايرانية تمنع موسوي من حضور تأبين قتلى الاضطرابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32581/

فرقت قوات الشرطة الايرانية بالقوة جموع أنصار المعارضة خلال محاولة الأخيرة الاحتشاد داخل احدى مقابر العاصمة طهران بغرض تأبين قتلى الاحتجاجات الأخيرة، كما منعت المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي من حضور التابين المقام عند المقبرة التي دفنت فيها الفتاة الإيرانية ندى اغا سلطان التي قتلت على يد قوات الأمن الايرانية أثناء الاحتجاجات الأخيرة.

فرقت قوات الشرطة الايرانية يوم 30 يوليو/تموز بالقوة جموع أنصار المعارضة خلال محاولة الأخيرة الاحتشاد داخل احدى مقابر العاصمة طهران بغرض تأبين قتلى الاحتجاجات الأخيرة، كما منعت المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي من حضور التابين المقام عند المقبرة التي دفنت فيها الفتاة الإيرانية ندى اغا سلطان التي قتلت على يد قوات الأمن الايرانية أثناء الاحتجاجات الأخيرة.

واستعملت الشرطة الهراوات لتفريق قرابة 500 شخص تجمعوا لإحياء أربعينية قتلى الاحتجاجات   على نتائج الانتخابات الرئاسية الايرانية التي جرت في 12 حزيران / يونيو الماضي.

وقال شهود عيان أن الشرطة اعتقلت  عدداً من المشاركين في التأبين وأجبرت آخرين على مغادرة المقبرة. ونظمت المعارضة الإيرانية مراسم صامتة إحياء لذكرى من سقطوا خلال المواجهات مع قوات الأمن  في التظاهرات التي اعقبت إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

 وكان المرشحان السابقان للرئاسة مير حسين موسوي ومهدي كروبي قد طلبا من السلطات السماح بتجمع اليوم في أكبر مساجد طهران، الذي يتسع لعشرات الآلاف لكن السلطات رفضت السماح لهما بذلك.

كلينتون تدعو للافراج عن السجناء السياسيين

من جهتها حثت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء السلطات الايرانية على الافراج عن السجناء السياسيين الذين اعتقلوا في اعقاب الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها.

وقالت كلينتون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها البريطاني ديفيد ميليباند في واشنطن " نعتقد انه  يتعين على السلطات الايرانية أن تطلق سراح السجناء السياسيين". واضافت كلينتون أيضا أن الولايات المتحدة تشعر بالأسف إزاء التقارير الواردة من ايران والتي تشير الى تعرض المعتقلين السياسيين إلى اساءات.
وكررت كلينتون دعم الولايات المتحدة " لقدرة افراد الشعب الايراني على التعبير عن آرائهم، وقدرتهم على التظاهر بحرية، والمشاركة في الاحتجاجات السلمية".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك