قمة أنقرة تستهدف رأس حزب العمال الكردستاني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32493/

طالبت أنقرة في ختام اجتماع اللجنة الأمنية الثلاثية التركية العراقية الامريكية الذي عقد يوم 28 يوليو/تموز في العاصمة التركية، طالبت بالمزيد من التحرك لإنهاء وجود ونشاط حزب العمال الكردستاني شمال العراق.

طالبت أنقرة في ختام اجتماع اللجنة الأمنية الثلاثية التركية العراقية الامريكية والذي عقد يوم 28 يوليو/تموز في العاصمة التركية، طالبت بالمزيد من التحرك لإنهاء وجود ونشاط حزب العمال الكردستاني شمال العراق.
وقد ناقشت القمة التركية العراقية الأمريكية التي ختتمت أعمالها في أنقرة بمشاركة وزير الداخلية التركي بشير أتالاي ووزير الأمن الوطني العراقي شيروان الوايلي فيما شارك جنرال أمريكي ممثلا عن بلاده في الاجتماع جوانب عديدة وأكد المشاركون في القمة، التي تصدرت جدول أعمالها قضية الأمن وتبادل المعلومات، على ضرورة مكافحة الإرهاب وإنهاء وجود ونشاط حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
ويعتبر هذا الاجتماع الأول الذي تستضيفه تركيا منذ اتفاق الدول الثلاث على تشكيل هذه اللجنة في نوفمبر عام 2008، حيث تم خلاله بحث النتائج التي تحققت على الأرض منذ آخر اجتماع عقد في ابريل الماضي.
وتناولت المباحثات أيضا موضوع معسكر مخمور في شمالي العراق الذي انشيء لاستقبال اللاجئين الأكراد من تركيا في حقبة التسعينيات وتحول في ما بعد إلى ملاذ للعناصر المسلحة من الحزب الانفصالي كما تقول الحكومة التركية التي تطالب بإغلاق هذا المعسكر.
وترغب تركيا في توسيع التعاون الثلاثي و ترى أن المساهمة العراقية غير كافية وانه يتعين زيادة المساعي.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان قال قبل أيام إن الحكومة تعمل على وضع إجراءات من أجل التوصل إلى حل سلمي للمشكلة الكردية المستمرة منذ 25 عاما.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية