تعديل مادة في قانون الشرف السوري وناشطون يطالبون بالمزيد

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32457/

كانت جرائم الشرف في سوريا وما زالت موضع جدل حاد لم يخففه تعديل المادة القانونية الخاصة بمعاقبة مرتكبي هذه الجرائم. وقد رآى ناشطون في الدفاع عن حقوق المرأة أن التعديل خطوة جيدة، وطالبوا بالمزيد.

كانت جرائم الشرف في سوريا وما زالت موضع جدل حاد لم يخففه تعديل المادة القانونية الخاصة بمعاقبة مرتكبي هذه الجرائم. وقد رآى ناشطون في الدفاع عن حقوق المرأة أن التعديل خطوة جيدة، وطالبوا  بالمزيد.

وبعد تعديل المادة القانونية المتعلقة بهذه الجرائم، عادت هذه القضية إلى ساحة الجدل  في الأوساط الاجتماعية والحكومية السورية. ففي أوائل شهر يوليو/ تموز  صدر مرسوم جمهوري يقضي بتعديل مادة مثلت إشكالية  في القانون السوري، حيث استبدلت بما صار يسمى "العذر المحلل" لينجو مرتكب الجريمة  من العقوبة في حال القتل أو ليستفيد من عقوبة مخففة إلى العذر المخفف لتصبح عقوبة هذه الجرائم سنتين على الأقل.

ورغم ما يتبادر للأذهان من أن هذه المادة مرتبطة بالدين الإسلامي، إلا أن الناشطَ والداعيةَ الإسلامي محمد حبش أوضح أن هذه المادة تخالف الشريعةَ الإسلامية في نقاط ثلاث وكان من الضرورة  تعديلها.

ورغم مطالبة الأوساط الاجتماعية الناشطة في مجال حقوق المرأة بإلغاء المادة كلها من قانون العقوبات، إلا أن تعديلها أوجد ارتياحا نسبيا  في الشارع السوري.

المزيد من تفاصيل الموضوع في التنقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)