نجاح اختبار غواصة ذرية روسية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32433/

نجحت يوم 27 يوليو/تموز الجاري المرحلة الاولى لاختبار الغواصة الذرية الروسية الجديدة من طراز"نيربا" التي تجرى للمرة الثانية في بحر اليابان. افاد بذلك لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية ناطق باسم الشركة الروسية التي صنعت الغواصة.

نجحت يوم 27 يوليو/تموز الجاري المرحلة الاولى لاختبار الغواصة الذرية الروسية الجديدة  من طراز"نيربا" التي تجرى للمرة الثانية في بحر اليابان. افاد بذلك لوكالة أنباء "نوفوستي" الروسية ناطق باسم الشركة الروسية التي صنعت الغواصة.

تم تصنيع الغواصة "نيربا" في مصنع "أمور" التابع لشركة صناعة السفن. وفي يوم 10 يوليو/تموز خرجت الغواصة الى عرض البحر لاجراء اختبار ثان، علما ان الاختبار  الاول لهذه الغواصة  التي لم تدخل بعد حيز الاستخدام في القوات البحرية الروسية جرى في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2008 حين  حدث  تشغيل ذاتي لمنظومة إطفاء الحريق فتسرب غاز فريون الى اقسام الغواصة ، الامر الذي تسبب في  اختناق ووفاة  20 بحارا وتسميم 21 آخر. والجدير بالذكر ان مجموع  الذين  تواجدوا في الغواصة الذرية آنذاك  بلغ 208 أفراد.

وقال الناطق ان المرحلة الاولى من الاختبارات انتهت بنجاح وجرت وفقا للجدول الزمني والعملية التكنولوجية. اما الان فتستعد الغواصة لاجراء مرحلة الاختبار الثانية وترسى حاليا في مدينة بولشوي كامن الواقعة في الشرق الاقصى الروسي.
وأشار الناطق الى ان المرحلة الثانية تقضي بنصب الاجهزة الخاصة باعمال الضبط والتعيير.

والجدير بالذكر ان  الغواصة الذرية الروسية من طراز"نيربا" ( كا – 152 ، مشروع 971 ، صنف "شوكا – ب") تنتسب الى غواصات الجيل الثالث. وبدأ صنعها  في المصنع عام 1991. وتبلغ حمولتها 8140 – 12770 طنا. وسرعتها القصوى 30 عقدة بحرية والعمق الاقصى للغطس 600 متر. ويمكن ان تقوم بابحار مستقل خلال 100 يوم. ويبلغ طاقم الغواصة 73 فردا. وتتألف اسلحتها من 4 اجهزة طوربيدية عيار 533 مليمترا و4 اجهزة طوربيدية عيار 650 مليمترا.
ومن المتوقع ان تسلم الغواصة "نيربا" قبل انتهاء السنة الجارية الى الهند التي ستستأجرها لمدة طويلة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)