انتخابات إقليم كردستان.. برزاني الأوفر حظا بالرئاسة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32353/

تستمر عملية فرز الأصوات في إقليم كردستان شمالي العراق بعد يوم انتخابي طويل شهده الإقليم السبت 25 يوليو تموز، لاختيار برلمان ورئيس جديدين.

تستمر عملية فرز الأصوات في إقليم كردستان شمالي العراق بعد يوم انتخابي طويل شهده الإقليم السبت 25 يوليو تموز، لاختيار برلمان ورئيس جديدين. وتشير التوقعات الى حصول تحالف الحزبين الكبيرين، الاتحاد الوطني بزعامة جلال طالباني والحزب الديمقراطي بزعامة مسعود برزاني، حصولهما على غالبية مقاعد البرلمان. فيما اعتبر برزاني الأوفر حظا للفوز مجددا برئاسة الإقليم.

وتأتي هذه الانتخابات في ظل تزايد الخلافات بين الحكومة المركزية في بغداد وسلطات الاقليم حول جملة من المسائل، وخاصة قضية مدينة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها. بالاضافة الى بعض الملفات الخلافية الاخرى على شاكلة عائدية النفط والغاز في اقليم كردستان.

وتوجه مسعود البرزاني رئيس اقليم كردستان بكلمة الى الشعب العراقي قال فيها :" إننا أخوة ونحن شركاء في هذا الوطن ومستعدون للدفاع عن البصرة والرمادي والنجف وبغداد كما ندافع عن إربيل والسليمانية ودهوك. وفي كل الأحوال هناك دستور نحتكم اليه عندما تبرز الخلافات بين الاقليم وبغداد".

واعرب الزعيم الكردي عن أمله بان تكون الانتخابات مقدمة لحل الخلافات مع بغداد، حيث قال : " نحن جزء من العراق، هذا قرار برلمان كردستان في هذه المرحلة".

وأشار مسعود البرزاني الى أنه في حال اعادة انتخابه، سيعمل لاعادة المناطق المتنازع عليها الى اقليم كردستان وتطبيق الدستور.

 وقد اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في اقليم كردستان ان نسبة المشاركة على مستوى مناطق الاقليم بلغت 78.5 %.

وشارك في مراقبة الانتخابات نحو 45 الف مراقب بينهم 350 مراقبا دولياً من أوروبا وأمريكا وجامعة الدول العربية.

ومن المتوقع أن يتم الاعلان رسمياً عن نتائج الانتخابات خلال اليومين القادمين.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية