فاسيلي شوكشين ـ الممثل والمخرج والكاتب الروسي العظيم

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32336/

فاسيلي شوكشين فنان روسي، سوفيتي عظيم. فاسيلي شوكشين أسطورة واقعية. فقد تحول، وهو ابن قرية نائية من إقليم ألطاي السيبيري وإبن الفلاح ماكار الذي اعتقل وأعدم ، تحول إلى ممثل سوفيتي شهير وكاتب ومخرج سينمائي.

ولد الفنان الروسي السوفيتي العظيم فاسيلي شوكشين في 25  يوليو/تموز عام 1929 . فاسيلي شوكشين أسطورة واقعية.  فقد تحول، وهو ابن قرية نائية من إقليم ألطاي السيبيري وإبن الفلاح ماكار الذي اعتقل وأعدم ، تحول إلى ممثل سوفيتي شهير وكاتب ومخرج سينمائي.
بدأ حياته مزارعا في التعاونية، ثم صار عاملا في أحد المصانع ، بعد ذلك معلم مدرسة. عام 1954 انتسب إلى معهد السينما في موسكو. مثل في المرحلة الأولى من حياته الفنية في عدد كبير من الأفلام.
اخرج عام 1964 أول أفلامه  "عاش رجل كهذا". وظهر أول كتبه، "أهل الريف". بعد ذلك كتب عددا من السيناريوهات التي لم توافق مؤسسة السينما الحكومية على تصويرها.
لعل من ابرز افلامه هو "ثمرة الكالينا الحمراء" وهو من سيناريو وإخراج وتمثيل الفنان . أبطال شوكشين سكان القرية الروسية، بسطاء بذكاء فطري ولم  يكتب شوكشين من بنات خياله، بل جسد الحياة التي نبت منها.
وتوفى شوكشين عام 1974 أثناء تصوير فيلم  "هم حاربوا من أجل الوطن"، تاركا للأجيال اللاحقة مكتبة تضم روايتين وثلاثة مجموعات قصصية وأربعة مسرحيات وأكثر من عشرين فيلما سينمائيا.
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية