لبنان ينفي اتهامات واشنطن لحزب الله بخرق القرار 1701

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32325/

نفت الحكومة اللبنانية الاتهامات الأمريكية لحزب الله بخرق قرار مجلس الأمن رقم 1701. من جانبه قال الب ان الإتهامات الموجهة له تهدف الى تعديل صلاحيات قوات اليونيفيل في جنوب لبنان وفيه تكرار للموقف الاسرائيلي على حد تعبيره .

نفت الحكومة اللبنانية الاتهامات الأمريكية لحزب الله بخرق قرار مجلس الأمن رقمَ 1701. من جانبه قال الحزب ان الإتهامات الموجهة له تهدف الى تعديل صلاحيات قوات اليونيفيل في جنوب لبنان وفيه تكرار للموقف الاسرائيلي، على حد تعبيره .
يبدو ان الانفجار الغامض الذي هز بلدة خربة سلم في الجنوب اللبناني منذ أكثر من 10 أيام منح الولايات المتحدة حجة لتوظيف صداه دوليا. واعتبر حزب الله ان الاسباب عائدة لانفجار قنبلة قديمة، وليس لمستودع للاسحلة كما سربت بعض المصادر.
وبدأت تداعيات الإنفجارلحظة وقوعه بعد منع مواطنيين من خربة سلم قوات اليونيفيل من الدخول الى القرية، كما قالت متحدثة باسم القوات .وعلى الصعيد الاقليمي دخول اسرائيلي على الخط  وبلغة التهديد بضرب قواعد لحزب الله جنوب الليطاني كما تقول اذا لم تعمل القوات الدولية على ازالتها..  
وصلت تداعيات الانفجار أيضا الى المنظمة الدولية وإلى اروقة مجلس الامن عندما قال آلان لوروي مساعد الامين العام للامم المتحدة لمهمات حفظ السلام في جلسة مغلقة، قال وحسب وكالات الأنباء إن هناك دلائل تشير إلى أن حزب الله كان يملك شحنة أسلحة غير مشروعة . واشار لو روي إلى أن بعض الاشخاص الذين حاولوا منع قوات اليونيفيل من تفتيش الموقع كانوا أعضاء في حزب الله يرتدون ملابس مدنية. واعتبر المسؤول الدولي  أن مجرد وجود مستودع للاسلحة والذخيرة جنوبي نهر الليطاني يمثل انتهاكا خطيرا للقرار 1701. واشنطن هي الاخرى اتهمت حزبَ الله بخرق قرار مجلسِ الأمن وبتقويض الجهود الأمنية التي تقوم بها القواتُ الدولية الموجودةُ هناك . ودعا مساعدُ السفيرة الأمريكية لدى المجلس أليخاندرو وولف إلى دعم بعثة الأمم المتحدة في جهودها لضمان عدم دخول أي أسلحة إلى جنوب لبنان. واعتبر إن جميع المؤشرات تدل على ان الامر يتعلق بأسلحة ينشط حزب الله للاحتفاظ بها.
من جهته اعتبر حزب الله على لسان نائبه حسن فضل الله الاتهامات الامريكية  باطلة ولا تستند الى أي حقائق ..واتهم فضل الله الامم المتحدة بازوداجية المعايير وعدم انصافها للدول التي تتعرض للاعتداءات أو للخروقات الاسرائيلية وخاصة لبنان . واشار فضل الله إلى ان ما حصل في الجنوب كان اشكالات بين مواطنين وقوات اليونيفيل، ولم يكن هناك دور لحزب الله  فيها.
ودعا دبلوماسيون في مجلس الامن  لانتظار ما ستسفر عنه تحقيقات القوات الدولية، قبل الاقدام على أي خطوة في هذا السياق. ولكن يبدو ان هناك اصرارا امريكيا على تغيير ما يعرف بقواعد الإشتباك في الجنوب، لتخويل اليونيفيل بصلاحيات اوسع. وهو الامر الذي  اجمع المسؤولون اللبنانيون على رفضه.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية