الخط العربي في خطر

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32300/

يعد فن الخط العربي جزءا مهما من تراث الثقافة العربية الإسلامية، إذ تمتد جذوره في أعماق التاريخ. لكن هذا الفن اليدوي يواجه في عصرنا الراهن مأزقا شديدا بسب قلة الإقبال على إتقانه وتعلمه من طرف العرب من مختلف الأعمار.

يعد فن الخط العربي جزءا مهما من تراث الثقافة العربية الإسلامية، إذ تمتد  جذوره في أعماق التاريخ. لكن هذا الفن اليدوي يواجه في عصرنا الراهن مأزقا شديدا بسب قلة الإقبال على إتقانه وتعلمه من طرف العرب من مختلف الأعمار.
وسط عالم تسوده ثقافة الاداء السريع بواسطة الشبكة العنكبوتية والفضائيات التى تعتمد الإيقاع السريع، يسكن مصطفى العمرى فى عالمه الخاص وسط  قلق عميق على مستقبل الخط العربى، بسبب تراجع الإقبال على إتقانه من مختلف الاعمار خاصة الشبابية منها.
العمرى الذى قام بكتابة المصحف الشريف أربع مرات، يرى أن معضلة الخط العربى تظل مرتبطة بمدى القدرة على الانتماء باعتباره فلسفة روحية،  فلوحاته تعكس إبداعا متميزا عبر تنوع فنونه وأنماطها، مثل النسخ والديواني والرقعة والكوفي والفارسي.
أشرف عبيد دبلوماسى يعمل فى الخارجية المصرية حصل على أربع دبلومات فى الخط العربى، يرى أن سحره يظل ملائما لكل عصر، حتى وان حوصر باجهزة الحاسوب بتقنياتها الألكترونية.
وتتميز الكتابة العربية بكونها تمتلك القدرة على الانسياب بين اتصال وانقطاع، ناهيك عن تكوينات حروفها البديعة، مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال تعبيرية وهندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتشابك والتداخل والتركيب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية