تايلاند تشغل موقعا رائدا بين بلدان اسيان في مجال التجارة مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32229/

يناقش وزيرا الخارجية الروسي والتايواني مسائل توسيع التعاون في مجالات الطاقة والعلم والتقنيات المتقدمة والفضاء والنقل والتعليم والسياحة وكذلك في الميدان العسكري التقني والعلاقات الاقتصادية التجارية وذلك في اطار زيارة سيرغي لافروف الى تايلاند.

تهتم روسيا بتطويل  مشاريع الطاقة مع تايلاند وخصوصا في تكرير النفط والغاز وتسويقهما. اعلن ذلك وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال محاضرته التي القاها في جامعة تشولالونغكورن ـ اقدم المؤسسات التعليمية  في تايلاند . وقد بدأ لافروف في 24 يولو/تموز زيارة رسمية الى هذا البلد حيث سيستقبله الملك بوميبون ادولياديت. وسيلتقي  الوزير الروسي ايضا رئيس الوزراء ابهيسيت فيتشاتشيفاي ويجري مباحثات مع نظيره التايلاندي كاسيت بيروم.
وقال الناطق الرسمي باسم الخارجية الروسية اندريه نيستيرينكو ان لدى روسيا وتايلاند "غير قليل من نقاط التماس في اكثر قضايا العصر حيوية وبينها مسائل نزع السلاح النووي ـ الصاروخي ومكافحة الارهاب والتغلب على الازمة المالية العاليمة".
وابلغ نيستيرينكو ان لافروف ونظيره التايلاندي سيوقعان خطة عمل لتكثيف التعاون خلال الفترة 2009-2013. وافاد بان الوزيرين سيناقشان امكانيات توسيع التعاون في مجالات الطاقة والعلم والتقنيات المتقدمة والفضاء والنقل والتعليم والسياحة وكذلك في الميدان العسكري التقني. وتحظي هذه المسائل بالاضافة الى العلاقات الاقتصادية التجارية باهتمام خاص لانها ستشكل اساس اجندة الجلسة الرابعة للجنة الروسية ـ التايلندية للتعاون الثنائي والتي من المقرر عقدها في نهاية عام 2009. وذكر الدبلوماسي الروسي ان تايلاند تشغل موقعا رائدا بثبات بين بلدان اسيان من حيث حجم التجارة مع روسيا فبلغ رقما قياسيا ـ 3.82 مليار دولار .
وافاد نيستيرينكو ان وزيري البلدين سيوقعان خطة للمشاورات خلال 2009-2011 ستتيح الفرصة لتنسيق مواقف البلدين من معالجة اكثر المسائل  الحاحا  على الصعدين الاقليمي والدولي.     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)