توقعات مخيفة للوضع الاجتماعي في العالم العربي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32169/

جاء في التقرير الخاص بالوضع الاجتماعي في البلدان العربية والمعد من قبل مجموعة من الخبراء العرب، وبمساعدة هيئة الامم المتحدة ان 41% من السكان في مصر اصبح تحت خط الفقر.فيما شكلت هذه النسبة 28.6% في كل من سوريا ولبنان. اما اعلى نسبة للفقر فقد سجلت في اليمن، حيث وصلت الى 60% من عدد السكان.

جاء في التقرير الخاص بالوضع الاجتماعي في البلدان العربية والمعد من قبل مجموعة من الخبراء العرب، وبمساعدة هيئة الامم المتحدة ان 41% من السكان في مصر اصبح تحت خط الفقر. فيما شكلت هذه النسبة 28،6% في كل من سوريا ولبنان. اما اعلى نسبة للفقر فقد سجلت في اليمن، حيث وصلت الى 60% من عدد السكان.

ويشير التقرير الذي يقوم بتحليل الوضع الاجتماعي في العالم العربي ان واحدا من كل 5 مواطنين في البلدان العربية (اي ما يشكل حوالي 65مليون انسان) يعيش بشكل رسمي حاليا تحت خط الفقر. بالاضافة الى ذلك فان عدد اؤلئك الذين يعيشون بمبلغ يزيد قليلا عن حد الفقر هذا ، ولا يتمكنون من اعالة انفسهم  هو كبير ايضا، مما يزيد من النسبة العامة للفقراء الى 2/5 من مجموع سكان المنطقة.

ويذكر المتخصصون ان احد اسباب الفقر والهبوط الحاد في مستوى الامن الاقتصادي في العالم العربي يعود الى البطالة التي تفاقمت خلال الازمة المالية العالمية. وحسب رأي العلماء فان الذنب يعود ايضا الى السياسة الاجتماعية للسلطات التي تقود الى انخفاض مستوى معيشة السكان في ظروف لا تعاني فيها المنطقة من نقص الاموال.

وحسب رأي العلماء فان اتخاذ السلطات قوانين قاسية لمحاربة الارهاب على خلفية التدهور العام لحياة السكان، يعتبر مؤشرا خطيرا، ويحتمل ان تؤدي ايضا الى انتهاك حقوق الانسان الى الدرجة التي تجعل التعذيب والاعتقال الكيفي امرا علنيا ومبررا.

ويرى المتخصصون ان ما يلاحظ في السنوات الاخيرة من عدم اهتمام قادة البلدان العربية بالحفاظ على البيئة والصراع ضد التصحر امر غير مقبول. ويشير المتخصصون الى ان التصحر يهدد حاليا اكثر من 2,9 مليون كيلومتر مربع من الاراضي (اي ما يعادل 20% من مساحة البلدان العربية). وهذا ما يشكل تهديدا كبيرا لمستقبل المنطقة العربية والذي يلاحظ فيها ارتفاع ملموس لعدد السكان (تقريبا اربع ولادات لكل امرأة قادرة على الولادة).
ويتوقع العلماء ان يصل عدد السكان في البلدان العربية الى 385 ملون شخص حتى عام 2015. يذكر ان عد سكان العالم العربي يبلغ حالياً زهاء 330 مليون نسمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم