بايدن في تبليسي.. وهواجس المستقبل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32134/

يصل جوزيف بايدن نائب الرئيس الأمريكي اليوم إلى جورجيا في زيارة عمل يبحث خلالها مع الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي تعزيز التعاون الثنائي وتنفيذ ميثاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. كما سيلتقي بايدن في تبليسي عددا من قيادات المعارضة الجورجية.


يصل جوزيف  بايدن نائب الرئيس الأمريكي اليوم إلى جورجيا في زيارة عمل يبحث خلالها مع الرئيس ميخائيل سآكاشفيلي تعزيز التعاون الثنائي وتنفيذ ميثاق الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. كما سيلتقي بايدن في تبليسي عددا من قيادات المعارضة الجورجية..
شكلت حرب الايام الخمسة في أغسطس/آب الماضي  في منطقة القوقاز انعطافة مصيرية ونقطة تغيرت معها جغرافية المنطقة وخلقت واقعا سياسيا جديدا على ضفاف البحر الاسود الذي شهد مناورات بحرية أميركية ـ جورجية قبل نحو اسبوع ،وقد دفعت هذه المناورات  الرئيس الروسي دميتري ميدفيدف الى تحذير أولئك الذين يحاولون اعادة تشكيل النظام الحالي من  نسيان  دروس أغسطس/ آب الماضي.  وان اللعب مع الكبار له قواعد واصول.
لقد ظن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الذي زج ببلاده في حرب خاسرة  ظن يومذاك ان الرئيس بوش سيلبي استغاثاته لكنه ربما لم يكن يدرك ان للدول الكبيرة لغة مصالح، فاستبق زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى تبليسي بمهاجمة سياسة البيت الابيض تجاه بلاده التي ادت الى التخلي عنها امام الكرملين الساعي الى اقصاء ساكاشفيلي عن منصبه ، بحسب الرئيس الجورجي الذي وصف  فرص بلاده  في الانضمام الى حلف الناتو بالميتة. ويرى المراقبون ان ساكشفيلي يقدم لبايدن تطمينات بنقل السلطة الى خلفه بطرق سلمية بعد انتهاء فترة رئاسته عام 2013 بالاضافة الى اجراء اصلاحات ديمقراطية تشمل الانتخابات المحلية.
فيما ترى سالومي زورابشفيلي - الشخصية القيادية في المعارضة الجورجية ان ساكاشفيلي "قد خان الديمقراطية من خلال حكمه الشمولي وتفرده بالسلطة".
اما غيفي تسيريتيلي - نائب المتحدث باسم البرلمان الجورجي فيعتقد ان "هذه الزيارة مهمة بعد زيارة اوباما الى موسكو،وبايدن يدعم رئيس جورجيا،ونحن  نريد منه ان يدعمنا في السيادة على كامل اراضينا، وهو ما اعلن عنه اوباما في موسكو".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)