يوشينكو: الانضمام الى الناتو هي الطريقة المثلى لضمان أمن أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32115/

اعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو في اثناء مباحثاته مع جوزيف بايدن نائب الرئيس الأمريكي يوم الثلاثاء 21 يوليو/تموز أن الأمن القومي الأوكراني ووحدة أراضيها متعلقان بعلاقاتها مع الدول المجاورة ومع العالم بأسره.

اعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوشينكو في اثناء مباحثاته مع جوزيف بايدن نائب الرئيس الأمريكي يوم الثلاثاء 21 يوليو/تموز أن امن اوكرانيا ووحدة أراضيها متعلقان بعلاقاتها مع الدول المجاورة ومع العالم بأسره.
وقد تركزت مباحثات الرئيس الأوكراني مع نائب الرئيس الأمريكي الذي وصل الى كيف يوم الاثنين في جولة تضم جورجيا ايضاً، على مسألة " الامن القومي الأوكراني ووحدة أراضيها وسيادتها" حسب قول يوشينكو.
وشدد الرئيس الاوكراني على أن الانضمام الى الاتحاد الاوربي وحلف الناتو يعتبر الاداة المثلى لضمان أمن أوكرانيا، ويقصد هنا يوشينكو انضمام اوكرانيا الى حلف الناتو.
وفي هذا الصدد اعرب يوشينكو عن اهتمامه " تطوير علاقة جديدة بين الولايات المتحدة وروسيا"، شريطة أن لا يضر ذلك بالمصالح الأوكرانية.
ويرى يوشينكو أن سياسة الأمن القومي تتبلور ايضاً في مجال الطاقة كاحد قطاعات اقتصاد الدولة، مشيراً الى ضرورة " العمل على جعل سياسة الطاقة الاوكرانية مستقلة" بما في ذلك ما يتعلق بالاصلاحات في سوق الغاز.
وأكد يوشينكو في هذا السياق اهتمامه " بتطوير نظام انابيب الغاز الاوكرانية (الترانزيت) بمشاركة مستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا".          
وتم التطرق في اثناء المحادثات إلى مسألة الأمن في محطات الطاقة النووية الأوكرانية وتنويع إمداداتها من الوقود النووي".
وقد اعلن يوشينكو ان واحدة من هذه المحطات النووية وهي " اوكرانيا الجنوبية" ستبدأ العمل قريبا بالوقود الأمريكي.
وقد وجه الرئيس الاوكراني رسالة الى نظيره الأمريكي يدعوه فيها للقيام بزيارة الى أوكرانيا في الوقت الذي يناسب أوباما.

كما أجرى جوزيف بايدن في اليوم ذاته المباحثات مع كل من رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشينكو وزعيم حزب الأقاليم المعارض الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك