اليابان.. الاحتماء بالمظلة النووية الأمريكية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32030/

أعلنت اليابان والولايات المتحدة استئناف محادثاتهما بشأن تقوية المظلة النووية التي تمنحها واشنطن لطوكيو ، بالإضافة إلى إجراءات ردع أخرى. ويأتي هذا الاعلان بالتزامن مع تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد اجراء كوريا الشمالية لتجربتها النووية الثانية وقيامها باطلاق عدد من الصواريخ متوسطة وبعيدة المدى.

أعلنت اليابان والولايات المتحدة استئناف محادثاتهما بشأن تعزيز الحماية النووية الرادعة التي تؤمنها واشنطن لطوكيو. ويأتي هذا الاعلان بالتزامن مع تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد اجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية وقيامها باطلاق عدد من الصواريخ المتوسطة والبعيدة المدى.
تحتمي اليابان وهي ضحية السلاح النووي الوحيدة في العالم بغطاء الولايات المتحدة النووي لدرء ما تصفه بالخطر الكوري الشمالي بخاصة بعدما أردفت بيونغ يانغ اختبارها النووي الخجول الأول عام 2006 بتفجير ثان أكثر قوة في 25  مايو/أيار الماضي.
وتجد اليابان نفسها أمام خيارات صعبة لمواجهة الأخطار المحدقة بأمنها بعدما تغيرت خريطة القوى النووية بتعاظم قوة الصين وانضمام كوريا الشمالية إلى النادي النووي. بدأت طوكيو بمناقشة تغيير الشروط المفروضة عليها منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، تلك الشروط التي ساهمت في جعلها عملاقا اقتصاديا لكن قزما عسكريا.
ظهرت ملامح التغيير في السياسة اليابانية مع وصول المحافظين الجدد إلى سدة الحكم عام 2001 بزعامة رئيس الوزراء الأسبق /كويزومي/ الذي شدد خلال فترة إدارته دور قوات الدفاع الذاتي اليابانية بتوسيع مهماتها في الداخل والخارج. كما طرح ركيزتين استعان بهما خليفته في منصب رئيس الوزراء/ شينزو آبي/هما: التمسك بالتحالف الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ومحاولة تغيير المادة التاسعة من دستور عام 1947التي تضع قيودا على أنشطة اليابان العسكرية.
 تحتاج اليابان إلى قرار سياسي لتجاوز إرث هزيمتها في الحرب العالمية الثانية والتحول إلى عملاق نووي، فهي ثالث أكبر دولة نووية في العالم من حيث عدد المفاعلات النووية إذ تمتلك خمس وخمسين محطة نووية تنتج اربعين في المئة من احتياجاتها من الكهرباء. كما أنها مصدر رئيسي للمواد النووية رغم موقفها التقليدي المتشدد من مسألة انتشار الأسلحة النووية.
تتجه اليابان شيئا فشيئا نحو امتلاك السلاح النووي .. وقبل تحقيق هذا الهدف تحتمي بمظلة حليفتها الولايات المتحدة لكي تقيها من ويلات ما فعلته (اي الولايات المتحدة نفسها) في هيروشيما ونغازاكي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك