سلطانوف يناقش مع المعلم إستئناف عملية السلام مع إسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32028/

تناولت الموضوعات التي ناقشها يوم الأحد 19 يوليو/ تموز المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط ألكسندر سلطانوف مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم العلاقات بين البلدين وإستئناف عملية التسوية مع إسرائيل.

تناولت الموضوعات التي ناقشها يوم الأحد 19 يوليو/ تموز المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى الشرق الأوسط ألكسندر سلطانوف مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم العلاقات بين البلدين وإستئناف عملية التسوية مع إسرائيل ،   بحسب ما أفادت به مراسلة قناة "روسيا اليوم" هناك.

وقال سلطانوف  ان الموقف الروسي لا يزال واضحا فيما يتعلق بمشكلة الإستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية،  فهو يدعو لوقف هذا الإستيطان بكافة أشكاله .

وأضاف المبعوث الروسي أن رؤية موسكو تتقارب مع مثيلتها السورية بالقضية الخاصة بالشرق الأوسط وكذلك القضايا الدولية.  وقد غادر سلطانوف العاصمة السورية بعد مباحثاته مع المعلم، متوجها الى العاصمة الاردنية، محطته الثالثة في جولته الشرق أوسطية.

الخارجية الروسية: يجب استئناف العملية التفاوضية العربية الاسرائيلية

اكدت وزارة الخارجية الروسية بعد اختتام لقاء ألكسندر سلطانوف مع وليد المعلم  بدمشق على ضرورة  استئناف العملية التفاوضية الخاصة بالتسوية  الشرق اوسطية.
واشارت الوزارة الى "انه خلال اللقاء اعير اهتمام خاص لمسائل ضمان انعطاف الوضع في المنطقة نحو البحث عن حل سياسي - دبلوماسي للقضايا المعلقة هناك. وقد جرى التركيز على  مهمة استئناف المفاوضات العربية الاسرائيلية في الاطار الكامل مع امكانية الوصول الى تسوية شاملة وعادلة على اساس مبادئ مؤتمر مدريد وقرارات هيئة الامم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية. واطلع الكسندر سلطانوف السوريين على جهود الجانب الروسي في هذا الاتجاه وبالدرجة الاولى في مجال تحقيق الاقتراح الخاص بعقد مؤتمر سلام بموسكو حول الشرق الاوسط. . وقد اكد الجانب السوري على دعم هذه المساعي الروسية واشار الى ضرورة ضمان الطابع المستقل لعمل هذا المؤتمر الذي من شأنه ان يتيح الانتقال الى تحرك حقيقي الى الامام باتجاه ارساء السلم في المنطقة على اساس حقوقي دولي معترف به من قبل الجميع".
واشار بيان الوزارة الى ان الجانبين "بحثا ايضا قضايا اخرى للمنطقة، بما في ذلك العمليات الجارية في العراق والوضع حول ايران. واشير من الجانبين  الى اهمية تعزيز نظام عدم انتشار اسلحة التدمير الشامل وخاصة عن طريق انشاء منطقة خالية من شتى اشكال هذا النوع من الاسلحة في الشرق الاوسط. كما ناقش الجانبان المسائل الملحة للعلاقات الثنائية الروسية – السورية ذات الاساس التاريخي المتين. وبهذا الصدد اكد الطرفان على نيتهما في متابعة التطوير المتعدد الجوانب لهذه العلاقات  وذلك على اساس متبادل المنفعة  ولمصلحة الامن الاقليمي والاستقرار".     

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية