موريتانيا.. ولد عبد العزيز في الطريق إلى الرئاسة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32015/

أظهرت النتائج الأولية التي تلقتها اللجنة المستقلة للانتخابات في موريتانيا فوز رئيس المجلس العسكري المستقيل محمد ولد عبد العزيز في الانتخابات بعد حصول على نسبة 52 من الأصوات المحسوبة حتى الآن والتي تجاوزت 90 من مكاتب التصويت.

أوضحت النتائج  الأولية التي تلقتها اللجنة المستقلة للانتخابات  في موريانيا أن رئيس المجلس العسكري المستقيل محمد ولد عبد العزيز حصل على نسبة 52% من الأصوات المحسوبة حتى الآن والتي تجاوزت 90% من مكاتب التصويت، مما يخول ولد عبد العزيز الوصول إلى كرسي الرئاسة في الجولة الأولى.

وحسب هذه النتائج فقد حل رئيس الجمعية الوطنية ومرشح جبهة الدفاع عن الديمقراطية مسعود ولد بلخير في المرتبة الثانية بنسبة 16%  يليه زعيم المعارضة أحمد ولد داداه الذي حصل على نسبة 13%.
يذكر أن 4 من منافسي ولد عبد العزيز سارعوا قبل الاعلان عن النتائج النهائية، إلى اصدار بيان عبروا فيه عن رفضهم لها واصفين إياها بالمهزلة التي تهدف إلى إطالة عمر الانقلاب.

وقال  أحمد ولد داداه، ومسعود ولد بلخير، وعلي ولد محمد فال،  وحمادي ولد اميمو، المرشحون لمنصب الرئاسة في البلاد،  ان ما تم إعلانه هو مجرد تلاعب بالأرقام ولا يعكس نسبة الأصوات الحقيقية التي حصل عليها المرشحون في الانتخابات، وطالبوا المجتمع الدولي بتشكيل لجنة تحقيق في هذه النتائج. كما طالب البيان لجنة الانتخابات المستقلة ووزارة الداخلية والمجلس الدستوري بعدم التصديق على النتائج النهائية.

في ظل توقعات بنسبة مشاركة عالية، وبإشراف حوالي 320 مراقباً دولياً غالبيتهم من الاتحاد الافريقي ومنظمة الفرنكفونية وجامعة الدول العربية، أدلى الناخبون الموريتانيون يوم السبت بأصواتهم في اول انتخابات رئاسية منذ إلاطاحة بالرئيس المنتخب السابق سيدي محمد ولد الشيخ عبدالله في انقلاب عسكري في آب /اغسطس  الماضي قاده الجنرال محمد ولد عبد العزيز .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك