قضية إقليم قره باغ.. جولة جديدة من المفاوضات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/32007/

جرى اللقاء بين رؤساء روسيا واذربيجان وارمينيا دميتري مدفيديف والهام علييف وسيرج سركسيان يوم 18 يوليو/تموز بموسكو في جو بناء. اعلن ذلك مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو.

جرى اللقاء بين رؤساء روسيا واذربيجان وارمينيا  دميتري مدفيديف والهام علييف وسيرج سركسيان في جو بناء. اعلن ذلك مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخودكو.
واشار بريخودكو الى "انه خلال لقاء الرؤساء الثلاثة الرابع الذي جرى اليوم  اكد دميتري مدفيديف استعداد روسيا كرئيس مشارك في مجموعة مينسك الى مواصلة بذل الجهود لايجاد حلول مقبولة للطرفين بخصوص تسوية مشكلة اقليم  قره باغ".  واضاف بريخودكو قائلا " لقد جرى لقاء طويل وبناء جدا حسب تقدير الجانب الروسي. وقد  تمت خلاله متابعة بحث عدد من القضايا  التي لا تزال عالقة". وقال بريخودكو " ان الرئيسين علييف وساركسيان اعربا عن امتنانهما لدميتري مدفيديف على المساعي المتعلقة بتقريب مواقف ارمينيا واذربيجان والمساعدة في ايجاد تسوية للنزاع في قره باغ".
يذكر ان اللقاء الثلاثي جرى في احد مطاعم العاصمة الروسية موسكو عقب مشاهدة سباق الخيل على جائزة الرئيس الروسي.
وكان الرئيسان الاذربيجاني والارمني عقدا يوم 17 يوليو/تموز اجتماعا ثنائيا هو السادس بينهما منذ انطلاق المفاوضات المباشرة بينهما يوم 6 يونيو/حزيران العام الماضي في مدينة بطرسبورغ الروسية. واعلن يوري ميرزلياكوف الرئيس المناوب من الجانب الروسي لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا والخاصة بقره باغ في معرض تعليقه يوم امس على نتائج المباحثات الثنائية التي جرت في قوام واسع بمشاركة زعيمي البلدين اعلن ان الرئيسين الاذربيجاني والارمني يعتزمان متابعة المباحثات الخاصة بتسوية قضية قره باغ.
واعلن ماتيو برايزا نائب مساعد وزيرة الخارجية الامريكية الرئيس المناوب للمجموعة عن الولايات المتحدة ان مباحثات علييف وسركسيان "كانت عميقة وملموسة وجدية". وحسب تقديره، فان "الرئيسين للمرة الاولى ناقشا المسائل وتبادلا الآراء على نحو صريح جدا. ورغم  عدم توصلهما الى الاجماع فان العملية مستمرة وهي في مرحلة جدية تماما".   
وقد كلف رئيسا ارمينيا واذربيجان وزيري خارجية بلديهما باجراء العمل التحضيري سوية مع الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك من اجل تنظيم لقاء قمة جديدة في الخريف المقبل. اعلن ذلك يوم الجمعة 17 يوليو/تموز المكتب الصحفي للرئيس الارمني.
  
  

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)