مدفيديف يعتبر خط انابيب الغاز "السيل الشمالي" استراتيجيا بالنسبة لاوروبا كلها

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31916/

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 16 يوليو/تموز خلال مؤتمر الصحفي المشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اعقاب مباحثاتهما في ميونخ ان نجاح تنفيذ مشروع "السيل الشمالي" الروسي سيتيح الفرصة لتوطيد امن الطاقة في اوروبا.

اعلن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف يوم 16 يوليو/تموز خلال  مؤتمر الصحفي المشترك مع المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في اعقاب مباحثاتهما  في ميونخ ان نجاح تنفيذ مشروع "السيل الشمالي" الروسي سيتيح الفرصة لتوطيد امن الطاقة في اوروبا.
واكد مدفيديف انه لبناء خط انابيب الغاز "السيل الشمالي" اهمية استراتيجية ليست فقط بالنسبة لروسيا والمانيا بل ايضا لاوروبا كلها.
واعرب الرئيس الروسي عن ثقته بان السويد في منصب رئيس الاتحاد الاوروبي تستطيع ان تسهم بقسط كبير في تعزيز امن الطاقة في اوروبا عن طريق اعطاء  "الضوء الاخضر" لمشروع "السيل الشمالي". وفي نفس الوقت اقترح مدفيديف على البلدان  التي تشكك في هذا المشروع الاقتداء بفنلندا التي قدمت للجانب الروسي الاستنتاج حول تقييم تأثير المشروع على البيئة، مشيرا الى ان هذا وثيقة مشجعة . وقال مدفيديف "انني آمل في ان هذا المثال سيلهم شركاءنا الاخرين ايضا".
 وذكر مدفيديف ان روسيا تدعو الى تنويع توريدات الغاز الى اوروبا، لكن يجب ان تكون خطوط السير الجديدة مدعومة بعقود طويلة الامد. وقال الرئيس الروسي "ليست لدينا اية غيرة بخصوص مشروع "نابوكو"، دعه يتطور. اذا وصل الغاز الى هناك  فيعني هذا ان احدا ما يحتاج الى ذلك، بيد انه لم يستطع احد ان يشرح لي من اين سيصل الغاز الى هناك، حتى بالرغم من توقيع الوثيقة الخاصة بمشروع "نابوكو" مؤخرا.
يذكر ان اتفاقية حول الاشتراك في مشروع " نابوكو" لمد خط الغاز من دول منطقة بحر القزوين الى الاتحاد الاوروبي وقعت في أنقرة يوم 13 يوليو/تموز من قبل تركيا وبلغاريا ورومانيا والنمسا والمجر. 
من جهته اعلنت انجيلا ميركل ان مشروعي " السيل الشمالي"و "نابوكو" لا يتعارض مع بعضهما البعض  وان المانيا ستشارك في المشروعين.
هذا ووقعت روسيا وألمانيا اليوم الخميس بحضور الرئيس دميتري مدفيديف والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل 7 اتفاقيات حول التعاون العلمي والتقني واتفاقيةً حول استحداث  وكالة مشتركة للطاقة.
ووقع وزير الطاقة الروسي سيرغي شماتكو ووزير الاقتصاد والتكنولوجيا الالماني كارل تيودور زو غوتيبورغ اعلانا مشتركا حول التعاون العلمي التقني. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين حكومة مدينة بطرسبورغ الروسية ومصرفي "في تي بي" و"في تي بي كابيتال" من جهة وشركة "فرابورت لخدمات مطار فرانكفورت" من جهة اخرى بشأن تطوير مطار بولكوفو في بطرسبورغ. ووقعت بين شركة سكك الحديد الروسية، وشركات "مجموعة سينارا" و"سيمنس" وقعت مذكرة نوايا لإقامة مؤسسة مشتركة في روسيا لانتاج جيل جديد من القاطرات. وتم الاتفاق على إنشاء مركز دولي للخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريدات. كما تبادل مصرف التنمية الالماني 6 عقود مالية مع المصارف الروسية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعم برامج إعادة التمويل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم