أبو الغيط يعتبر مرور السفن الحربية الإسرائيلية بقناة السويس أمراً روتينياً

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31836/

أفاد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن عبور السفن الحربية الإسرائيلية لقناة السويس أمر روتيني يتم بموجب الاتفاقيات الدولية . وكانت قد عبرت سفينتان حربيتان اسرائيليتان قناة السويس متجهتان الى البحر الأحمر .

أفاد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إن عبور السفن الحربية الإسرائيلية لقناة السويس أمر  روتيني يتم بموجب الاتفاقيات الدولية . وكانت قد عبرت سفينتان حربيتان اسرائيليتان قناة السويس متجهتان الى البحر الأحمر .

وأضاف أبو الغيط  أن عبور هذه السفن بقناة السويس ليست لأول مرة. وقد رفض الوزير المصري ربط مرور هذه السفن، الذي يتزامن وعقد مؤتمر قمة عدم الإنحياز في شرم الشيخ يوم الأربعاء 15 يوليو/ تموز، بكونه رسالة من إسرائيل إلى المؤتمرين.

واوضح ابو الغيط ان عبور الوحدات البحرية فى قناة السويس انما تحكمه اتفاقية القسطنطينية عام 1888 قائلا " لن نخترع اتفاقيات جديدة تحكم المرور عبر هذا الممر المهم".
وذكر أنه وفقا لاتفاقية القسطنطينية فانه يتم السماح للسفن المدنية والعسكرية بالمرور فى القناة طالما أنها تراعي ما يعرف ب "حق المرور البريء" موضحا أنه فى حال مرور السفن العسكرية فلها حق المرور هذا فى القناة طالما أنه ليس لها توجهات عدوانية تجاه الدولة مالكة القناة.

وكانت قد عبرت مؤخراً سفينتان حربيتان اسرائيليتان قناة السويس متجهتين الى البحر الأحمر. وتربط وسائل الاعلام المحلية ذلك بعملية مرتقبة ضد إيران أو تفعيل مكافحة تهريب السلاح الى قطاع غزة.

وقد جاءت المعلومات المتعلقة بمرور زورقي الصواريخ  الاسرائيليين "ايلات"  و" حانيت" وهما من أضخم القطع البحرية الاسرائيلية نقلا عن مصادر في مصر ،بينما يمتنع العسكريون الاسرائيليون عن الادلاء بتصريحات رسمية بهذا الشأن .

وفي الوقت نفسه يلفت الخبراء الانتباه الى أن الرقابة لاتعرقل نشر او بث مثل هذه الأخبار بما في ذلك الاقنية الرسمية قي وسائل الاعلام . ويذكر أنه أعلن في شهر يونيو / حزيران الماضي عن  قيام  الغواصة الاسرائيلية "دلفين" بعبور البحر الاحمر والعودة منه . وهذه الغواصة قادرة على حمل السلاح النووي . وفي تلك الاثناء ذكر ان الهدف الاساسي من ذلك تجلى آنذاك في  اظهار امكانيات الاسطول الاسرائيلي  لايران.
و فيما يتعلق بالزورقين الصاروخين هناك  افتراضات تشير الى انه يمكن استخدامهما في اعتراض السفن المحملة بالاسلحة المهربة المخصصة للمجموعات الفلسطينية في قطاع غزة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية