أردوغان يدعو روسيا وإيران للمشاركة في مشروع "نابوكو"

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31774/

وقعت تركيا و4 دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي هي بلغاريا ورومانيا والنمسا والمجر، في أنقرة يوم 13 يوليو/تموز، اتفاقية حول الاشتراك في مشروع "نابوكو" لمد خط الغاز من دول منطقة بحر القزوين الى الاتحاد الاوروبي. من جانبه أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن تشارك روسيا وإيران في المستقبل في تنفيذ المشروع.

وقعت تركيا و4 دول أعضاء في الاتحاد الاوروبي هي بلغاريا ورومانيا والنمسا والمجر، في أنقرة يوم 13 يوليو/تموز، اتفاقية حول الاشتراك في مشروع " نابوكو" لمد خط الغاز من دول منطقة بحر القزوين الى الاتحاد الاوروبي.

من جانبه أعرب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن تشارك روسيا وإيران في المستقبل في تنفيذ مشروع  "نابوكو"، المثير للجدل وفي توفير الغاز المطلوب لتشغيله.

وقال رئيس الوزراء التركي  يوم 13 يوليو/تموز في أنقرة خلال الاجتماع المكرس لتوقيع الاتفاقية الخاصة بتنفيذ المشروع: "نؤيد انضمام إيران الى المشروع حين ستسمح الظروف بذلك، كما نأمل في مشاركة روسيا في تنفيذه".

وأعاد أردوغان الى الأذهان أن روسيا تبقى مصدرا رئيسيا في المنطقة  ولا يمكن تجاهل دورها في هذا المجال على الرغم من أن خط أنابيب الغاز "نابوكو" لن يمر عبر الاراضي الروسية.

وفي الوقت نفسه شدد رئيس الوزراء التركي أن مشروع "نابوكو" سيربط بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشكل وثيق، لتصبح أنقرة جزءا من النظام الطاقي الأوروبي.

واعتبر أردوغان يوم توقيع الاتفاقية "يوما تاريخيا بالنسبة لتركيا وللدول الأخرى المشاركة في المشروع".
وأوضح رئيس الوزراء التركي أنه في المرحلة الاولى سينقل خط "نابوكو" الغاز الأذربيجاني فقط، وبعد ذلك ستضم تركمنستان والعراق وسوريا ومصر الى عداد مصدري الغاز عبر هذا الأنبوب. أما قطر فستورد الغاز المسال عبر البحر بواسطة الناقلات.
وسيبدأ بناء خط الأنابيب الذي تبلغ قيمته 8 مليارات يورو، في عام 2011 بينما سيتم نقل الغاز عبره لأول مرة في عام 2014. ومن المخطط أن تبلغ طاقة "نابوكو" بعد عدة أعوام حوالي 31 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وقد وصل الى أنقرة للمشاركة في مراسم توقيع الاتفاقية الخاصة بمشروع "نابوكو" ممثلو بلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا وألمانيا وأذربيجان والعراق ومصر  وسورية. كما يشارك في الاجتماع رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو والرئيس الجورجي ميخائيل سآكاشفيلي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم