العراق يحتاج الى 50 مليار دولار لتطوير قطاع النفط

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31743/

يحتاج العراق إلى 50 مليار دولار لتنمية وتطوير قطاع النفط الوطني خلال السنوات الست المقبلة. اعلن ذلك وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني. واضاف الشهرستاني أن العراق ينوي زيادة حجم كميات استخراج النفط في السنوات الست المقبلة

يحتاج العراق إلى 50 مليار دولار لتنمية وتطوير قطاع النفط الوطني خلال السنوات الست المقبلة. اعلن ذلك وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني.
واضاف الشهرستاني أن العراق ينوي زيادة حجم كميات استخراج النفط في السنوات الست المقبلة من مليونين و400 ألف برميل يوميا في الوقت الحالي إلى 6 ملايين بِرميل يوميا، مشيرا إلى أن بغداد تجري مشاورات جدية مع شركتي "نيبون" النفطية اليابانية و"إيني" الإيطالية حول تطوير حقل الناصرية جنوب العراق. هذا وتنوي الحكومة العراقية زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية في العراق  لإنعاش قطاع النفط الذي ألحقت به الحرب أضرارا شديدة.
وفي السياق ذاته اعلن القائم بأعمال العراق جابر حسون علي عنوز في روسيا ان بلاده لا يسعى الى سد الباب امام شركات نفطية ورسية في استثمار حقول النفط قاصدا، كما يبدو فوز الشركتين البريطانية والصينية في المناقصة على حصول تراخيص استثمار حقل الرميلة في جنوب البلاد.
وقال ان عملية منح التراخيص تجري بصورة علنية واذا ما وفت الشركات الروسية لمعايير التي تحددها وزارة النفط العراقية فسيكون بمقدورها الحصول عليه.
فيما اكد رئيس "لوكويل" وحيد علي اكبروف ان شركته ستشارك في مناقصات جديدة حال اعلانها. وفيما يتعلق بالحقل "القرنة الغربية ـ 1" فقد اشار الى ان شروط التي قدمتها وزارة النفط العراقية لاستثمارها كانت غير ملائمة في الوضع الاقتصادي الحالي.   
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم