البشير يبحث مع مبارك جهود تحقيق السلام في دارفور

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31726/

بحث الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري حسني مبارك في القاهرة آخرَ التطورات بالسودان وجهودَ تحقيق السلام في دارفور. وتأتي زيارة الرئيس السوداني الى القاهرة بعد اعلان الأخيرة فشلها في اقناع فصائل المعارضة المسلحة بدارفور التفاوض مع الحكومة السودانية.

بحث الرئيس السوداني عمر البشير ونظيره المصري حسني مبارك في القاهرة آخرَ التطورات بالسودان وجهودَ تحقيق السلام في دارفور.  وقد شارك البشير الى جانب مبارك في حفلِ تخرج لدفعة جديدة من عناصر الشرطة المصرية.

وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد وصل الى القاهرة يوم الأحد 12 يوليو/تموز. وتأتي زيارته الى القاهرة عقب اجتماع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط بعدد من قيادات الفصائل المسلحة في دارفور بهدف دفع مفاوضات السلام مع الحكومة في خرطوم. وقالت الخارجية المصرية إن حل أزمة دارفور يتوقف على تنسيق الجهود الدولية والإقليمية، وأن مصر تعمل بالتشاور مع ليبيا على تقريب وجهات النظر بين الفصائل تمهيدا لاستئناف المفاوضات مع الحكومة.

 من جهتها استنكرت الخرطوم تصريحات الرئيس الأمريكي باراك اوباما التي وصف فيها ما يجري في دارفور بالابادة المستمرة.

وفي اتصال هاتفي اجرته معه قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي السيد محمد ثروت "إن القاهرة  تسعى لها لطرح مبادرة شاملة للصلح ما بين الحكومة السودانية والمتمردين حيث ان السودان عمق استراتيجي لمصر . واضاف المحلل السياسي ان المبادرة المصرية تحتوي على توزيع عادل للثروة والسلطة في السودان وفي اقليم دارفور تحديدا وعدم استقطاب الحكومة السودانية لفصيل بعينه وترك بقية الفصائل. ولكن تعثر المفاوضات جاءت نتيجة ان الحكومة السودانية تصر على اجراء مباحثات مع فصيل واحد فقط وهو "العدل والمساواة". بينما تريد فصائل دارفور الاخرى ان تشترك في الحوار."

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية