أوباما: "الثماني الكبار" ستضطر الى اتخاذ اجراءات جديدة ضد ايران في حال عدم تغييرها لموقفها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31672/

يحذر زعماء مجموعة "الثماني الكبار" في رسالتهم الى ايران من انهم سيضطرون الى اتخاذ اجراءات جديدة ضد ايران اذا لم تغير موقفها من تطوير برنامجها النووي بحلول شهر سبتمبر/ايلول . أعلن ذلك الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 يوليو/تموز في اكويلا الايطالية.

يحذر زعماء مجموعة "الثماني الكبار" في رسالتهم الى ايران من انهم سيضطرون الى اتخاذ اجراءات جديدة ضد هذه البلاد اذا لم تغير موقفها من تطوير برنامجها النووي بحلول شهر سبتمبر/ايلول . أعلن ذلك الرئيس الامريكي باراك اوباما في مؤتمر صحفي عقد يوم 10 يوليو/تموز في اكويلا الايطالية.
وقال اوباما : " في حال عدم تخلي ايران عن برنامجها النووي سنضطر الى اتخاذ اجراءات جديدة". وأضاف اوباما قائلا: "نحن لا ننوي الانتظار الى اجل غير مسمى". واشار الى انه لم تبحث  خلال انعقاد القمة مسألة فرض عقوبات جديدة على إيران.  واوضح اوباما ان قمة اكويلا لا تعتبر ساحة لاتخاذ اجراءات جديدة ضد ايران واضاف قائلا: " سننظر الى ذلك لدى بحث  الموقف الايراني في قمة "العشرين" التي ستعقد في سبتمبر/ ايلول القادم بالولايات المتحدة". واستطرد الرئيس الامريكي قائلا:" يرى المجتمع الدولي انه يوجد مخرج واحد وهو الانتقال الى الحوار".
وقال اوباما: " بوسع ايران ان تخفف من حدة التوتر وان تنضم الى  المجتمع الدولي" ومضى قائلا: " ينبغي على  دول "الثماني الكبار" الا  تقلق في حال اذا لم تقدم  ايران على المضي في الطريق المقترح عليها. واظن ان الكثير من المشاركين في القمة اعلنوا انه يتعين علينا في هذه الحالة اتخاذ تدابير اضافية".
اوباما يرى ان التزام روسيا والولايات المتحدة بتعهداتهما الخاصة بحظر انتشار السلاح النووي أمر مهم جدا
يرى اوباما ان من المهم جدا ان تلتزم كل من روسيا والولايات المتحدة بتعهداتهما الخاصة بحظر انتشار السلاح النووي.
وقال اوباما:"ان هدفنا هو اظهار عزم روسيا والولايات المتحدة على مراعاة تعهداتهما لكي تشعر الدول الاخرى بان هذا الامر يعد فرصة للمجتمع الدولي باسره وليس لروسيا والولايات المتحدة او غيرهما من اعضاء النادي النووي".
واعرب اوباما عن ثقته بان " يستطيع المجتمع الدولي اعادة بناء القاعدة التي يقوم عليها حظرانتشار السلاح النووي كي تعمل لصالح كافة الدول". واستطرد اوباما قائلا: " من المهم بالنسبة لنا وضع اصول دولية قابلة للفحص والتحقيق".
اوباما دعا الزعماء العالميين كلهم الى  المشاركة في قمة الامن النووي بالولايات المتحدة
دعا الرئيس الامريكي زعماء دول العالم الى المشاركة في قمة الامن النووي المزمع عقدها  بالولايات المتحدة  في شهر مارس/آذار عام 2010 .
وقال اوباما: " اننا سنناقش فيها موضوعي الامن النووي ومواجهة انتشار السلاح النووي والارهاب".

يمكنكم الإطلاع على المؤتمر الصحفي للرئيس الروسي في أكويلا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)