العراق.. صيف حار وعواصف ترابية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31670/

تعرض العراق في الآونة الاخيرة إلى عواصف ترابية شبه يومية مما حول الحياة الى معاناة حقيقية حيث اكتظت المستشفيات بالمرضى الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي.

تعرض العراق في الآونة الاخيرة إلى عواصف ترابية شبه يومية مما حول الحياة الى معاناة حقيقية حيث اكتظت المستشفيات بالمرضى الذين يعانون من امراض  الجهاز التنفسي.
لا فرق في العراق بين الصباح والمساء من ناحية الطقس فاللون البني هو السائد في كلا الوقتين بفعل العواصف الترابية التي تهاجم البلاد منذ ما يزيد على اسبوع.
عواصف أوصلت الرؤية في بعض المناطق الى درجة الصفر والأسباب وفق مركز بحوث البيئة تعود الى شحة المياه في نهري دجلة والفرات وقلة الأمطار فضلا عن غياب الأحزمة الخضراء التي تحيط بالمدن.
الأضرار التي سببتها هذه العواصف الهوجاء تنقسم الى قسمين ... أضرار بشرية أسفرت عن حدوث حالات اختناق للمصابين بأمراض في الجهاز التنفسي وغير المصابين أيضا بدرجة اقل ما أدى الى تهافت الناس على الصيدليات لاقتناء اقنعة وكماماتٍ واقية... اما الأضرار المادية فتمثلت بتعطيل الملاحة الجوية وتعطيل حركة الأسواق في مختلف المدن ليتحول منظر المدينة بذلك الى ما يشبه الخراب.
بعض الدراسات العلمية الحديثة تشير الى ان العواصف الترابية  انتشرت في الاونة الاخيرة بفعل ظاهرة التصحر التي تزداد انتشارا في العديد من الدول العربية لكن بعض الدراسات الاخرى تؤكد ان ازديادَ العواصف الترابية يعود الى ظاهرة الاحتباس الحراري لكونه يسبب تناقصا في كمية الامطار ويساهم في اختلال المناخ.

المزيد في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)