مجموعة "الثماني" تنسق الجهود في مجال مكافحة القرصنة عند السواحل الافريقية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31633/

تستعد "مجموعة الثماني الكبار" لتنسيق الجهود في مجال مكافحة القرصنة البحرية عند سواحل شرق افريقيا حيث ان من شأن هذه القرصنة "ان تترك عواقب دولية واقليمية وخيمة".

تستعد "مجموعة الثماني الكبار" لتنسيق الجهود في مجال مكافحة القرصنة البحرية عند سواحل  شرق افريقيا حيث ان من شأن هذه القرصنة "ان تترك عواقب دولية واقليمية وخيمة".

وجاء في البيان المشترك الصادر عن قمة " الثماني" في اكويلا الايطالية يوم 9 يوليو/تموز " يجب ان يمارس النشاط في مجال مكافحة القرصنة  في سياق الجهود الدولية الاستراتيجية والشاملة الرامية الى احلال وضمان الامن في البحر بمنطقة القرن الافريقي والقارة الافريقية بأسرها ، التي تجمع ما بين  حماية الملاحة البحرية واتخاذ التدابير الفعالة من اجل درء افعال العنف في البحر والقرصنة".

وتعترف مجموعة "الثماني" بالدور الحيوي للأمن في البحر بالنسبة الى  نقل المساعدات الدولية وممارسة التجارة وضمان التنمية والاستقرارالاقليمي وتدعم    " المبادرات الدولية  المطبقة من اجل هذا الغرض".

واستحسن زعماء " الثماني" زعامة كينيا في مجال ملاحقة واحتجاز القراصنة، كما اكدوا النية  في تحسين التنسيق والتعاون مع شركات الملاحة من اجل ضمان تنفيذ التدابير الفعالة لحفظ الامن  من اجل درء افعال القرصنة.

كما اشار الزعماء الى ان مكافحة القرصنة تتطلب اتخاذ التدابير المضادة القصيرة الاجل  وكذلك  الدعم الطويل الاجل من اجل اجتثاث اسبابها الجذرية.وتبرز من بين التدابير الملحة معالجة بعض المشاكل التي تواجه الصومال مثل غياب ابسط مستنلزمات الامن وضعف ادارة الدولة وضرورة تعزيز امن الموانئ  ومكافحة تجارة المخدرات والسلاح والرقيق ومشاكل التلوث والصيد غير القانوني.

كما ان مجموعة " الثماني" مستعدة للتعاون  مع الشركاء الدوليين وبرامج التنسيق الثنائية من اجل تحقيق الاهداف  التي حددتها مجموعة الاتصال حول قضية القرصنة عند السواحل الصومالية وغير ذلك من الجهود المتعددة الاطراف .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)