مظاهرات طلابية في ايران احياء لذكرى اضطرابات الطلاب عام 1999

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31629/

قامت السلطات الايرانية بقمع مظاهرة قام بها طلاب جامعة العاصمة يوم الخميس 9 يوليو/تموز إحياءً للذكرى العاشرة لمظاهرات الطلاب عام 1999، حيث استخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

قامت السلطات الايرانية بقمع مظاهرة لطلاب جامعة العاصمة يوم الخميس 9 يوليو/تموز إحياءً للذكرى العاشرة لمظاهرات الطلاب عام 1999، حيث استخدمت الشرطة الهراوات والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.
وكانت السلطات الإيرانية قد حذرت في وقت سابق من أنها ستقمع بشدة أية تظاهرة لإحياء الذكرى العاشرة لاضطرابات طلابية هزت الجمهورية الإسلامية في مثل هذا اليوم من عام 1999.
وقال محافظ طهران مرتضى تامادون في بيان شديد اللهجة نشرته وكالة الإنباء الإيرانية "ايرنا" إنه :" لم يتم منح الإذن لأجراء اية مظاهرات أو مسيرات".
واضاف المحافظ :" ولكن إذا قام بعض الأشخاص بتحركات تتناقض مع المبادرات الأمنية بتأثير من جهات معادية للثورة، فإنهم سيداسون بأقدام أبناء شعبنا اليقظ".

ورغم هذه التحذيرات، فقد تجمع نحو 3 آلاف شخص في جادة طالقاني القريبة من الجامعة ورددوا شعارات مناهضة للسلطة،حيث هتف المتظاهرون حسب شهود عيان "افرجوا عن السجناء السياسيين" و"الموت للديكتاتور".
كما ذكر شهود عيان أنه تم توزيع منشورات في العديد من ساحات طهران تحث الناس على الانضمام إلى مسيرة الخميس لإحياء الذكرى العاشرة للاحتجاجات الطلابية التي قمعتها السلطات الحكومية بعنف في عام 1999.
وتحيي مجموعات طلابية في التاسع من يوليو/تموز من كل عام ذكرى مواجهات بين السلطات والطلاب اندلعت عندما هاجم عناصر من المليشيا المتشددة سكن الطلاب، مما أدى إلى مقتل طالب وإصابة العشرات.
وتأتي هذه الذكرى بعد وقت قصير من تظاهرات عنيفة اجتاحت طهرات الشهر الماضي احتجاجًا على نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 يونيو/حزيرات فاز فيها الرئيس محمود أحمدي نجاد.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك