قادة الثماني والخماسي ومصر يصادقون على اعلان عام

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31615/

اتفق المشاركون في إجتماع عمل بمشاركة قادة الدول الأعضاء في مجموعة الثماني الكبار ومجموعة الخماسي (الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا والمكسيك)وكذلك مصر على إعلان مشترك يتسم بطابع عام.

اتفق المشاركون في إجتماع عمل بمشاركة قادة الدول الأعضاء في مجموعة الثماني الكبار ومجموعة الخماسي (الصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا والمكسيك)وكذلك مصر  على إعلان مشترك يتسم  بطابع عام.
جاء ذلك في اليوم الثاني من أنعقاد قمة مجموعة الدول الثماني الكبرى التي إنطلقت في 8 يوليو/ تموز بمدينة اكويلا الإيطالية.
وفي هذا السياق قال مصدر في الوفد الروسي المشارك في القمة إن الإعلان المذكور يحمل طابعا عاما، مشيرا إلى أن الحديث يدور فيه عن القضايا العالمية الملحة ومن بينها مسائل النمو الإقتصادي والتجارة والأموال الدولية.
كما ذكر المصدر أن خطب مندوبي " الخماسي" كانت عموما ايجابية ، ولكن غالبية الخطباء أشاروا الى انه لا تنفذ جميع قرارات مجموعة العشرين حول الامور المالية الدولية  .

أعمال إحتجاج نشطاء منظمة السلام الأخضر على قرار القمة الخاص بالمناخ  
وفي موازاة قمة اكويلا احتشد المئات من المناهضين للعولمة قرب أحد السجون الرئيسية في روما مطالبين بالإفراج ِعن المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال الاحتجاجات ضد قمة الثماني. 
من جهة أخرى احتل أكثر من مئة ناشط من منظمة السلام الأخضر 4 محطات لتوليد الكهرباء تعمل على الفحم وذلك إحتجاجا على الإعلان الخاص بالمناخ الذي أتخذته القمة أمس. ويقول هؤلاء الناشطون البيئيون إنهم يريدون توجيه رسالة إلى زعماء العالم من أجل التصدي لظاهرة التغير المناخي. وتقول منظمة السلام الاخضر إن على الدول الصناعية تخفيف إنبعاثِ الغازات المسببة لظاهرة الإحتباس الحراري إلى 40% بحلول عام 2020 وإلى الصفر في عام 2050. وتجدر الإشارة إلى أن رؤساء الدول الأعضاء في مجموعة الثماني الكبار صادقوا في أثناء إجتماعهم الذي عقد في 8 يوليو/ تموز،على الإعلان الخاص بالمناخ الذي ينص على ضرورة إيقاف تلوث الجو بغاز ثاني أوكسيد الكربون الذي ستصل نسبته الى  50% بحلول عام 2050.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)