امهال ايران حتى سبتمبر/ ايلول لاحراز تقدم في ملفها النووي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31595/

أعطى زعماء بلدان مجموعة " الثماني" طهران مهلة حتى سبتمبر/ايلول القادم من اجل تنفيذ قرارات المجتمع الدولي حول تسوية القضية النووية الايرانية. وجاء ذلك في البيان السياسي المشترك الصادر عن قمة المجموعة في اكويلا في 9 يوليو/تموز .

اعطى زعماء بلدان مجموعة " الثماني" طهران مهلة حتى سبتمبر/ايلول القادم من اجل تنفيذ قرارات المجتمع الدولي حول تسوية القضية النووية الايرانية. وجاء في البيان السياسي المشترك  الصادر عن قمة المجموعة في اكويلا في 9 يوليو/تموز " اننا ندعو ايران بالحاح الى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبدء بتنفيذ  قرارات مجلس الامن الدولي بدون اي تأجيل. وسيعطي الفرصة لتقييم الوضع اجتماع قمة " مجموعة الثماني" الذي سيعقد " على هامش الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة في الاسبوع الاول من عملها في سبتمبر/ايلول".

ويؤكد البيان على ان بلدان " الثماني" " تواصل الاعراب عن القلق  البالغ بصدد الاخطار في مجال الانتشار الناجمة عن البرنامج النووي الايراني".

وجاء في البيان" نحن نعترف بأن ايران تتمتع بالحق في تطوير برنامجها النووي السلمي لكن تقع عليها ايضا المسئولية عن استعادة الثقة بالطابع السلمي الخالص لنشاطها النووي".

وأكد زعماء " الثماني" تمسكهم بالبحث عن حل دبلوماسي لقضية  البرنامج النووي الايراني  واستمرار ايران في عدم  تنفيذ التزاماتها الدولية".  كما رحبوا باستعداد الولايات المتحدة لبدء مفاوضات مباشرة مع طهران واقتراح " السداسية "(المانيا والصين وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا) المطروح على ايران حول استئناف المفاوضات  وكذلك المشاركة البناءة لأطراف آخرى من مجموعة "الثماني" في هذه العملية.

وجاء في البيان " نحن نؤكد ضرورة وحدة الافعال على أساس سياسة متفق عليها . ونحن نأمل بأخلاص ان تستغل ايران هذه الامكانية لأعطاء  الفرصة من اجل ايجاد حل للقضية النووية عن طريق المفاوضات ".

واعلن زعماء " الثماني" انهم يعانون كالسابق من القلق الشديد بصدد الاحداث في ايران ودعوا طهران الى " تسوية الوضع عن طريق الحوار الديمقراطي وعلى أساس سيادة القانون". وادينت في الوثيقة تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بصدد انكار الهولوكوست .

ووافق قادة دول " الثماني"  على ان من الواجب السماح الى السفارات الاجنبية في ايران بممارسة نشاطها بفعالية " بدون فرض اية قيود اعتباطية على الافراد وترهيبهم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)