قمة مجموعة "الثماني" تبحث الازمة المالية والتحديات التي يواجهها العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31537/

إنطلقت في مدينة اكويلا الإيطالية في 8 يوليو/تموز أعمال قمة "الثماني" وذلك في ظروف الأزمة المالية والإقتصادية العالمية. وتتمحور اجندة القمة حول تلك الازمة وسبل الخروج منها وتحديات عصرنا.

إنطلقت في مدينة اكويلا الإيطالية في 8 يوليو/تموز أعمال قمة الثماني الكبار وذلك في ظروف الأزمة المالية والإقتصادية العالمية. وستتمحور اجندة القمة حول  تلك الازمة وسبل الخروج منها وتحديات عصرنا.
وتنعقد هذه القمة وسط  تجاذبات بين اطرافها حول ضرورة بناء نظام مالي عالمي جديد للخروج من الأزمة. وفي المقابل توّعد خصوم العولمة بتكثيف نشاطاتهم في آن واحد مع انعقاد  القمة، خصوصا بعد المواجهات التي جرت مع الشرطة الإيطالية في روما. واعلنت الشرطة اعتقال حوالي 40 متظاهرا في العاصمة بعد  قيامهم باغلاق الطرق وإضرام النيران في حاويات القمامة.
وقد تركت الازمة المالية العالمية اثرها في جدول اعمال القمة. فقد قال اركادي دفوركوفيتش مساعد الرئيس الروسي ان المرحلة الاولى من القمة سبتحث الازمة المالية العالمية وسبل الخروج منها، اما الثانية فستتطرق الى التحديات التي يواجهها العالم اليوم كالتغير المناخي والفقر، كما سيتناول الزعماء في لقائهم العلاقات السياسية الساخنة كالحد من انتشار الاسلحة النووية في ايران وكوريا الشمالية وقضايا الشرق الاوسط وافغانستان وباكستان ومشكلة القرصنة. 
وافاد دفوركوفيتش  أن المشاركين في قمة مجموعة  الثماني الكبار  سيبحثون مسائل التعاون بين منتجي النفط ومستهلكيه والدول التي تقوم بترانزيت النفط عبر أراضيها، بالإضافة إلى قضية شفافية سوق النفط..

وقال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف "نحن ندعم عددا من المبادرات التي صدرت عن قمة لندن مثلا مبادرة اعداد ميثاق مالي دولي ومعايير دولية. فندعو الى اصلاح صندوق النقد والبنك الدوليين والهيئات المالية الاخرى. وينطلق قريبا عمل منتدى الاستقرار المالي الذي يضم مجموعة دول العشرين والذي سيشكل ملتقى هاما جدا ستبحث فيه جميع المسائل المتعلقة بالاجندة المالية الدولية وتتخذ قرارات بصددها".
 فكما في القمم السابقة تمت دعوة قادة عدد من الدول، لاسيما التي لها اقتصاد نام كالصين والهند والبرازيل واستراليا وكوريا الجنوبية الى هذه القمة،  بالاضافة الى عدد من دول القارة الافريقية التي تحتاج اكثر من غيرها لدعم برامج التنمية والنهوض  الاقتصادي فيها.

انعقاد القمة يتم وسط اجراءات امنية مشددة للغاية


وفي السياق ذاته قال موفد قناة "روسيا اليوم" "تنعقد القمة وسط اجراءات امنية مشددة للغاية، وهذه الاجراءات لاتتخذ فقط في المنطقة التي من المقرر ان تنعقد فيها القمة ومحيطها، وانما في كافة الطرق المؤدية اليها والمدن المجاورة ،كما توجد مروحيات تحوم في اجواء المنطقة". واضاف موفدنا "ان كل هذه الاجراءات تتخذ لتأمين سلامة انعقاد المؤتمر والمشاركين فيه وبضمنهم الصحفيين، وتحسبا من حدوث نشاطات الحركات والمنظمات المناهضة للعولمة، خاصة وان خصوم العولمة يقيمون مظاهرات ومسيرات حاشدة في العديد من المناطق، وخصوصا في العاصمة روما" . وقال موفدنا "ان هناك بعض الانباء تشير الى ان خصوم العولمة قرروا التحرك باتجاه مدينة لاكويلا يوم غد للقيام بمظاهرات احتجاج".
المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)