قادة الإتحاد الإفريقي يقررون عدم التعاون مع محكمة الجنايات الدولية بشأن اتهام البشير

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31344/

قرر قادة الإتحاد الأفريقي عدم التعاون مع محكمة الجنايات الدولية بشأن لائحة الاتهام التي أصدرتها بحق الرئيس السوداني عمر البشير. وبررت دول الاتحاد الافريقي عدم التعاون مع المحكمة بنص المادة 98 من القانون الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بالحصانات.

قرر قادة الإتحاد الأفريقي عدم التعاون مع محكمة الجنايات الدولية بشأن لائحة الاتهام التي أصدرتها في حق الرئيس السوداني عمر البشير.
وبررت دول الاتحاد الافريقي عدم التعاون مع المحكمة بنص المادة 98 من القانون الاساسي للمحكمة الجنائية الدولية المتعلقة بالحصانات.
وكان قادة الدول الأفريقية قد وافقوا في وقت متأخر من ليلة الجمعة 3 يوليو/ تموز على قرار حل وسط  بشأن الاقتراح الذي  تقدم به الزعيم الليبي معمر القذافي حول اقامة "الولايات المتحدة الافريقية" والقاضي بتشكيل سلطة موحدة تتمتع بصلاحيات تنفيذية وتشريعية تحل مكان  الإتحاد الأفريقي.
وجاءت  موافقة زعماء الدول الأفريقية بعد مناقشات حادة في اليوم الثاني للقمة الأفريقية المنعقدة في سرت (حيث مسقط رأس معمر القذافي) الى تسوية لاقامة "سلطة" مشتركة تتولى "تنسيق" السياسات الدفاعية والعلاقات الدولية، لكن من دون صلاحيات موسعة كان الزعيم الليبي معمر القذافي  يرغب فيها .وستكلف هذه السلطة ضمنا ب "تنسيق السياسة الخارجية و السياسة الدفاعية للقارة" كما ذكر وزير خارجية بنين جان ماري ايهوزو الذي مثل بلاده في النقاشات التي وصفها بانها كانت "طويلة وشاقة".وقال الوزير للصحفيين "ان الوثيقة  تعكس مشاعر الجميع بمن فيهم الزعيم الليبي.وسيكون لهذه السلطة رئيس ونائب للرئيس و "امناء" يعوضون المفوضين الحاليين للاتحاد الافريقي. وبحسب الوثيقة التي تبنتها قمة سرت، ستكلف السلطة ب "تنسيق مواقف جميع الدول ال53 الاعضاء في الاتحاد الافريقي في المفاوضات الدولية".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك