المعجل التصادمي .. مجال للتعاون بين علماء روسيا والعالم

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31290/

المعهد الموحد للبحوث النووية في مدينة دوبنا الروسية مركز علمي يشارك في بحوث المعجل التصادمي أو "الكولايدر" التي قد تفسر الكثير من ظواهر الطبيعة وعلى رأسها نشأة الكون..

المعجل التصادمي أو "الكولايدر" - مشروع ضخم ينظمه المركز الأوروبي للبحوث النووية بالتعاون مع الكثير من دول العالم.
ويحتاج المشروع إلى امكانيات مالية وتكنولوجية ضخمة ومعدات متطورة شديدة الدقة يصعب على دولة ما تدبيرها بمفردها. كما يحتاج لقدرات غير مسبوقة لمعالجة ونقل وتخزين البيانات والقيام بالعمليات التحليلية. وهو ما مثل فرصة كبيرة استثمرها المعهد الموحد للبحوث النووية في مدينة دوبنا الروسية، حيث قام بتحديث مركز معالجة وحفظ البيانات ليضم أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا المعلومات من معدات وبرامج ، مستفيدا" بذلك من الطابع الدولي للمشروع والتمويل الكبير الذي ساعده في تطوير قدراته البحثية، حيث بلغت الميزانية المخصصة لتطوير مركز المعلومات ا72 مليون دولار أمريكي.
المعهد الموحد للبحوث النووية .. مدينة داخل مدينة، على بعد 100 كيلومتر شمال العاصمة موسكو. وهو معهد بحوث عالمي اشتهر بامكانياته الضخمة وقاعدته العلمية المتطورة، مما أهله للمشاركة القوية في البحوث العالمية الكبيرة في مجال الفيزياء. ويتعاون المعهد بشكل وثيق مع الكثير من دول العالم. وبدأ تعاونا عميقا مع المركز الأوروبي للبحوث  النووية  والذي سيقوم خلال أسابيع بمحاولة أخرى لتشغيل "الكولايدر".
المزيد من  التفاصيل عن الأبحاث الدولية في هذا المعهد في  التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية