الجولة السادسة من المشاورات حول القوقاز تبدأ في جنيف

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31257/

انطلقت في جنيف يوم 1 يوليو/تموز الجولة السادسة من المشاورات الخاصة بالأمن والاستقرار في جنوب القوقاز. وتجري هذه المشاورات في وقت شرع فيه المراقبون العسكريون التابعون للأمم المتحدة بالانسحاب من أبخازيا.

انطلقت في جنيف يوم 1 يوليو/تموز الجولة السادسة من المشاورات الخاصة بالأمن والاستقرار في جنوب القوقاز بمشاركة كل من روسيا وجورجيا وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وتحت رعاية الأمم المتحدة والإتحاد الأوروبي ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.
وتجري هذه المشاورات في وقت شرع فيه المراقبون العسكريون التابعون للأمم المتحدة بالانسحاب من أبخازيا بعد انتهاء تفويضهم  يوم 15 يونيو/حزيران الماضي. وكانت روسيا قد لجأت الى حق الفيتو خلال تصويت في مجلس الأمن الدولي على قرار حول تمديد تفويض بعثة الأمم المتحدة في القوقاز. وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين الى أن مشروع القرار الذي اقترحته مجموعة من الدول الغربية، "يهدف الى تأكيد وحدة الأراضي الجورجية ونفي وجود أبخازيا كدولة مستقلة".
كما أعلنت روسيا انها ستتطرق خلال المشاورات في جنيف الى مسألة عقد اتفاقية عدم استخدام القوة ملزمة لجميع أطراف النزاع في المنطقة، بينما ذكرت مصادر دبلوماسية أن الوفد الجورجي الى المشاورات سيدعو الى نشر قوات خفظ سلام دولية ووحدات بوليسية تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في المنطقة.
 هذا وكانت الأطراف المعنية ناقشت خلال الجولة الخامسة من المشاورات التي جرت في الشهر الماضي تنسيق العمل للتغلب على حالات الصراع، إلى جانب القضايا الانسانية وقضايا الأمن في منطقة القوقاز.
ويشار إلى أن مشاورات جنيف حول القوقاز بدأت في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، وذلك بعد شهر ونصف من العدوان الجورجي على أوسيتيا الجنوبية.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)