مقتل 33 عراقيا بعد انسحاب القوات الامريكية من المدن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31198/

تسبب انفجار سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في مدينة كركوك العراقية بمقتل 33 شخصا على الأقل واصابة قرابة 50 اخرين الثلاثاء 30 يونيو/ حزيران. يأتي ذلك بعد إنسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية وتسلم القوات العراقية الامن هناك.

تسبب انفجار سيارة ملغومة في سوق مزدحمة في مدينة كركوك العراقية بمقتل 33 شخصا على الأقل واصابة قرابة 50 اخرين الثلاثاء 30 يونيو/ حزيران. يأتي ذلك بعد إنسحاب القوات الامريكية من المدن العراقية وتسلم القوات العراقية الامن هناك.
وترجح مصادر أمنية محلية ارتفاع عدد الضحايا نتيجة الازدحام في السوق لحظة الانفجار.

هذا وقد أنهت القوات الأمريكية يوم 30 يونيو/ حزيران رسميا تواجدها في العاصمة العراقية بغداد وسائر المدن الاخرى.

من جهته أعرب الرئيس العراقي جلال الطالباني عن شكره وامتنانه للقوات الأمريكية، التي تمكنت من ضمان السيطرة الأمنية على المدن في البلاد، حسب تعبيره، واصفا افرادها بالأصدقاء. وذلك في كلمة له بمناسبة خروج القوات الامريكية من المدن العراقية .

وأكد الطالباني على أن يوم الثلاثين من يونيو/حزيران 2009 سيصبح بداية مرحلة جديدة في تاريخ عراق ديمقراطي اتحادي مستقل وموحد، يكون فيه الشعب سيد نفسه ومالك خيراته ومقرر مصيره وصانع تاريخه.

واتهم  الرئيس العراقي من وصفهم بـالإرهابيين من القاعدة وفلول حزب البعث الصدامي، بالسعي لزعزعة الاستقرار والإيهام بعجز الحكومة عن الإمساك بالملف الأمني.

من جهته جدد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، في كلمة وجهها للشعب العراقي بالمناسبة، الإعراب عن يقينه بقدرة القوات العراقية على سد الفرغ الأمني إثر انسحاب القوات الأمريكية، مؤكدا تزايد قدرات هذه القوات ونجاحها في المناسبات السابقة.

وأضاف قائلا" : ان القوات العراقية ستكون على اتم الإستعداد للتصدي لكل من يضمر الشر للعراق وأهله".

من جهة أخرى خرج سكان بغداد وبعض المدن العراقية الاخرى للاحتفال بهذا الحدث الذي اعتبروه بداية لنهاية الاحتلال الأمريكي لبلدهم، وذلك في وقت كان فيه قادة القوات الأمريكية يسلمون مفاتيح الأمن لقادة الشرطة والجيش العراقي.

ويأتي انسحاب القوات الأمريكية من المدن العراقية تنفيذا لبنود الاتفاقية الأمنية التي وقعتها الحكومة العراقية مع واشنطن، وتطبيقا لما تعهد به الرئيس الأمريكي باراك أوباما في خطته للانسحاب من العراق.

وكان  الجيش الأمريكي أعلن مقتل 4 من جنوده في إشتباكات مع مسلحين عشية إنسحاب قواته من المدن والبلدات العراقية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية