صحيفة هآرتس : نتانياهو طلب من بوتين ايقاف صفقة صواريخ الـ " اس300 " لإيران

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/31175/

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن تل ابيب تمارس هذه الأيام ضغوطا على موسكو لثني الأخيرة عن توريد صفقة صواريخ متطورة من طراز "اس300 " لإيران. وتأتي هذه الضغوط مع اقتراب موعد لقاء الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بنظيره الأمريكي باراك أوباما في موسكو.

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أن تل ابيب تمارس هذه الأيام ضغوطا على موسكو لثني الأخيرة عن توريد صفقة صواريخ متطورة من طراز "اس300 " لإيران. وتأتي هذه الضغوط مع اقتراب موعد لقاء الرئيس الروسي دميتري مدفيديف بنظيره الأمريكي باراك أوباما في موسكو.

وزعمت الصحيفة ان صفقة الصواريخ الروسية "اس 300 " الى ايران لم تتحقق حتى الان بفضل قبل كل شيء الضغوط الامريكية والاسرائيلية على موسكو.

وأضافت الصحيفة أنه على ضوء الازمة الاقتصادية الحالبة فان القيادة الروسية لا ترغب في التخلي عن هذه الصفقة المربحة مع ايران ، وذكرت ان  رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بحث منذ مدة في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين موضوع امكانية الغاء صفقة الصواريخ الى ايران بزعم أنها سوف تقوض التوازن العسكري في المنطقة.

وبهذا الخصوص ادعت  هآرتس ايضاً   أن الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قال لوزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبيرمان خلال زيارة الأخير الى موسكو "أن روسيا تمر بوضع اقتصادي حرج والجانب الايراني شرع بتسديد اقساط  الصفقة"  حيث نسبت الصحيفة  لمدفيديف حرفياً هذا الكلام كما لو ان مراسلها  كان حاضراً في اللقاء. في حين ذكر موقع NEWSru.co.il `;v ( المباحثات جرت خلف الابواب المغلقة ، وعدا ذلك فانه لا هآرتس  ولا اي صحيفة اخرى ناطقة بالعبرية  لم ترسل مراسليها لروسيا لتغطية زيارة ليبرمان ). وبحسب الصحيفة فان مدفيديف قال لليبرمان  :" إنه مبلغ كبير، ويأتي هذا في وقت نمر فيه بأزمة اقتصادية ، ونحن نمر بوضع اقتصادي حرج".

 واعادت صحيفة هآرتس الى الاذهان ما نشرته صحيفة معاريف ( يوم 21 يونيو/حزيران ) وادعت  فيه  إن مدفيديف اقترح على ليبرمان أن تقوم إسرائيل بشراء الأسلحة التي كانت إيران ستشتريها أو إقناع دولة ثالثة بشرائها كشرط لوقف الصفقة مع إيران. ولكن كاتب مقال الصحيفة لم يستطع حتى الافتراض بان مدفيديف ربما  قال ذلك من باب النكتة .

وكانت روسيا وإيران قد وقعتا صفقة بيع نظام دفاع جوي متقدم لطهران قبل ما يزيد على عام،  إلا أن تعرض موسكو لضغوط خارجية وبصفة خاصة من الولايات المتحدة وإسرائيل أدى إلى تأخير الصفقة.
يذكر أن صواريخ "إس -300 " تعد واحدة من أكثر أنظمة الدفاع الجوي تقدما في العالم حيث تمتلك القدرة على اعتراض طائرات تطير على ارتفاع 30 آلف متر وذلك من مسافة تصل إلى 150 كيلومترا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية